الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 2 أيار (مايو) 2021

لجنة التفكيك تكشف تفاصيل حول مخطط فبراير التخريبي وتنهي خدمة عشرات الموظفين

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 38.5 كيلوبايت
محمد الفكي سليمان

الخرطوم 2 مايو 2021- قال مسؤول رفيع في لجنة إزالة التمكين وتفكيك النظام السابق في السودان، إنهم تمكنوا خلال فبراير الماضي من احباط "مخطط كبير “رمى لتفجير البلاد بعد شدها من الأطراف.

وفي 11 فبراير الماضي قالت السلطات السودانية إن الأجهزة الأمنية تمكنت من إحباط مخطط لحرق الميناء الرئيسي في العاصمة الخرطوم بدعم من عناصر نظام البشير تجمعت قبالة شارع “الهواء” جنوب الخرطوم، قبل أن يتم القبض عليهم.

وكشف الرئيس المناوب للجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد محمد الفكي سليمان خلال مؤتمر صحفي ليل الأحد تفاصيل جديدة حول هذا المخطط الذي قال إن لجنته ستظل فخورة بأنها كانت "رأس الرمح" في ابطاله.

وتابع " هذا الحراك كان يهدف لتفجير البلاد وكانت لدينا معلومات موثقة بأنه سيبدأ في الولايات الغربية من دارفور وكردفان ثم يمتد الى كافة ولايات السودان وينتهي في الخرطوم بإحداث اعمال تخريب كبيرة ..وتوفرت لدينا المعلومات منذ وقت مبكر لذلك اجرينا تحركات استباقية وتم القبض على بعض قيادات الحزب المحلول".

وشدد على ان اللجنة تنهض بعمل سياسي وفقا للقانون، وأنها لن تسمح بتهديد الفترة الانتقالية على يد عناصر النظام السابق لافتا في هذا السياق الى دعوات الإفطار الجماعي التي تداعت اليها خلال الأيام الماضية مجموعات محسوبة على التيار الإسلامي وجرى فضها وتفريقها بواسطة الشرطة.

وأوضح الفكي أن اللجنة لا تستهدف أي فكر سياسي، لكنها تصوب عملها في اتجاه التنظيم ومنع نشاط حزب المؤتمر الوطني الموقوف بأمر القانون.

وقال "التفويض الممنوح للجنة ليس معنيا بالبحث عن الأفكار وانما بالقضايا والجرائم التي ارتكبها نظام الثلاثين من يونيو.. والحزب الذي يتنادى من جديد للانقضاض على الفترة الانتقالية وهو ما لن نسمح به".

وطالب الفكي الجهات ذات الصلة في مجلسي السيادة والوزراء والقوى السياسية الى تسريع تكوين لجنة الاستئنافات التي تنظر في قرارات لجنة التفكيك لتستقيم العدالة ويتم الانتقال الى المرحلة الثالثة وهي التقاضي.

وامتدح في سياق آخر قرارات مجلسي السيادة والوزراء التي جددت الثقة في لجنة إزالة التمكين لتعمل وفقا لتفويضها بالوثيقة الدستورية دون تعارض مع مفوضية مكافحة الفساد قيد التكوين.

وتعهد المسؤول بالتعاون مع المفوضية وتبادل الملفات سويا دون أي تقاطع في المهام.

انهاء خدمة دستوريين

وقررت لجنة التفكيك وإزالة التمكين تشكيل لجانها في عديد من المحليات بالخرطوم كما قررت انهاء خدمة كافة الدستوريين السابقين الذين تقلدوا مناصب دستورية على المستويين الولائي والاتحادي خلال العهد السابق.

وشملت قرارات اللجنة أيضا انهاء خدمة 56 من وكلاء النيابة بدرجات مختلفة، وقال عضو اللجنة وجدي صالح إن العديد من الوجوه داخل المؤسسات العدلية تقف ضد الخطوات التي ينبغي أن تتم لتحقيق العدالة.

كما انهت اللجنة خدمات عشرات الموظفين في مؤسسات حكومية بينها مفوضية الاختيار للخدمة العامة، هيئة مياه ولاية الخرطوم، المجلس الأعلى للشباب والرياضة بولاية الخرطوم، علاوة على الغاء تسجيل عدد من المنظمات الخيرية.

استرداد أراضي

وأعلنت اللجنة استرداد أراضي سكنية مملوكة للرئيس السابق عمر البشير بمساحة 1174 متر مربع، علاوة على أراضي زراعية لمدير جهاز الأمن السابق محمد عطا المولى.

كما أعلنت اللجنة استرداد أسهم من شركة "وهج" التي وصفت بأنها امتداد لشركة "ظلال" المحسوبة على جهاز الأمن الشعبي مسجلة – الأسهم-باسم الهادي عبد الله والي نهر النيل الأسبق ونجله.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النقابة والسياسة: دور الحركة النقابية في الانتقال! 2021-05-03 19:26:07 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com السلام عليكم جميعاً، وتحايا كبار لكُلِّ المشاركين والمُتداخلين والمُتابعين لهذه الندوة الإسفيرية، وحقيقة هذه أول مشاركة لي على تطبيق الزووم، وأيضاً أول مرة أُشارك في فعالية ينظمها (...)

خطوات نحو التوحد الوطني (2) 2021-05-03 00:35:14 بقلم : محمد عتيق كما جاء في المقال السابق أن "حكومة حمدوك الانتقالية نتاج للثورة ، نتفق أو نختلف حول سياساتها والقوى المحيطة بها ، لكنها هي نتيجة شرعية لثورة ديسمبر 2018 الجبارة حتى الآن" .. كيف ذلك وهنالك معلومات (...)

ابعدوا هذا الوزير عن حكومة الثورة !! 2021-05-03 00:34:56 (وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنكُمْ وَمَا هُم مِّنكُمْ وَلَٰكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ) صدق الله العظيم بقلم : د. عمر القراي عندما قامت ثورة ديسمبر المجيدة، وهي قد كانت غضبة حقيقية على ما فعله الإخوان (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.