الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 18 تشرين الأول (أكتوبر) 2010

لا زيادة في عدد قوات الأمم المتحدة في السودان وإنما إعادة نشر– المبعوث

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم في الاثنين 18 أكتوبر 2010م — أعلن رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان إن الهيئة الدولية لم تتخذ أي قرار حول تعزيز عدد قواتها على الحدود بين شمال وجنوب السودان إلا أنها قامت بإعادة انتشار لقواتها في بعض القطاعات الحساسة مثل منطقة ابيي المتنازع عليها.

وقال هايلي منكيريوس خلال مؤتمر صحافي في الخرطوم في يوم الاثنين "رغم إعراب مجلس الأمن والأمين العام عن استعدادهما للنظر في دعم إضافي لمواجهة المخاوف الأمنية، إلا انه لم يتخذ أي قرار حول إرسال قوات إضافية".

ويجئ هذا التوضيح بعد احتاج الحكومة السودانية على تصريحات المسؤولين الدوليين حول هذا الامر ورفضها نشر قوات على حدود الشمال والجنوب دون الحصول على موافقة السلطات المختصة واعتبر ذلك بمثابة تدخل في سيادة البلاد.

وقالت الخارجية السودانية في بيان لها صدر في يوم الاحد ان وفد مجلس الامن الدولي لم يطرح خلال زيارته للسودان اخيرا موضوع القوات العازلة كما ان التفويض الممنوح لبعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام بالسودان (يوناميس) انما تم بدعوة من شريكي اتفاقية السلام الشامل وتهدف إلى المساعدة على ارساء السلام في البلاد.

وكان رئيس حكومة جنوب السودان سالفا كير طلب مؤخرا من مجلس الأمن الدولي خلال زيارته للسودان إقامة منطقة عازلة بعرض 32 كلم على طول الحدود بين الشمال والجنوب والتي يبلغ طولها 2100 كلم.

وكان مسؤول عمليات حفظ السلام في الامم المتحدة ألن لوروا اعلن الخميس ان اقامة منطقة عازلة غير ممكن، الا ان الامم المتحدة ستزيد عديدها في المناطق الحساسة على الحدود.

وأضاف ان هذه الزيادة لا تعني في الوقت الحالي انتشارا جديدا لقوات دولية في السودان وهو ما ترفضه السلطات في الخرطوم، انما اعادة انتشار للعناصر الموجودين اصلا في البلاد.

وقامت بعثة الامم المتحدة في السودان مؤخرا بتعزيز وجودها في منطقة ابيي الغنية بالنفط التي تقع على الحدود بين شمال وجنوب السودان.

واعلن منكيريوس ان "ابيي مثال على الاماكن التي قمنا بنشر احتياطينا فيها لتعزيز الدوريات"، موضحا ان سرية اضافية - اي بين 30 و45 جنديا - تم نشرها في القطاع الذي غالبا ما يشهد توترا حادا.

ومن المقرر ان يصوت سكان جنوب السودان في استفتاء حول تقرير المصير سيعقد في التاسع من يناير المقبل لتحديد بقاء منطقتهم موحدة مع الشمال او الانفصال عنه.

كما سينظم في اليوم نفسه استفتاء أخر يقرر بموجبه أهالي منطقة ابيي فيما اذا ارادوا البقاء في الشمال او اللحاق بالجنوب، وذلك طبقا باتفاق السلام الشامل الذي أنهى اكثر من عقدين من الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب.

على ان الخلاف ما يزال قائما بين شريكي اتفاقية السلام حول مشاركة قبائل المسيرية المكونة من العرب الرحل في هذا الاستفتاء المصيري. ولم يتم حتى الان تشكيل مفوضية الاستفتاء الخاص بهذا المنطقة الغنية بالبترول.

وتوعد قادة المسيرية بالعمل على افشال الاستفتاء اذا لم يسمح لهم بالمشاركة فيه.

ومن المفترض ان تستأنف المفاوضات حول مسألة ابيي الشائكة في 27 اكتوبر في اديس ابابابغية الوصول إلى حل مرض لجميع الاطراف ويسمح بتنظيم الاستفتاء في الموعد المحدد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هلا عدنا إلى نقطة البداية 2021-04-18 18:20:31 بقلم : محمد عتيق وضع رئيس الفترة الانتقالية خطوطاً لبرنامج حكومته وجعل من الموافقة عليها بالتوقيع شرطاً للانضمام إليها ! أي أن من رشحتهم قحت (مجازاً) لعضوية الحكومة لا يعتمدهم السيد حمدوك وزراء عنده إلا إذا وافقوا على (...)

الموكب النسوي -لا يمكن الاختباء من رياح التغيير 2021-04-15 18:04:42 بقلم : هالة الكارب السودان بلدٌ شديدُ التسيُّس والاستقطاب، بلدٌ يعشَقُ أهلُه النقاشات والجدل؛ ما كان ولايزال مظهرًا يوميًّا في حياتنا، رجالًا ونساءً. إلَّا أنَّه ورغم كثرة الكلام وعشق النقاش الذي أثرى مجتمعاتنا، يظل (...)

فلنتواجه 2021-04-12 19:08:45 بقلم : محمد عتيق الآن ، الآن ، أصبح لزاماً علينا مواجهة الواقع كما هو ، كما هو ، خاصةً بعد أن : •• أصبحت الحياة جحيماً حقيقياً في بلادنا دون أسباب منطقية لقسوتها هذه سوى أنها نتاج للسياسات الاقتصادية المعادية للوطن (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.