Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قيادة (الشعبية) تناقش في جوبا الترتيبات الأمنية مع السودان

الخرطوم 24 سبتمبر 2016 ـ كشفت قيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، عن إجرائها مناقشات مع رئيس جنوب السودان، حول الترتيبات الأمنية بين الخرطوم وجوبا.

صورة لعقار وعرمان في جولة سابقة من مفاوضات أديس ابابا مع الحكومة السودانية...(رويترز)
صورة لعقار وعرمان في جولة سابقة من مفاوضات أديس ابابا مع الحكومة السودانية…(رويترز)
وقالت الحركة في بيان تلقت نسخته (سودان تربيون) السبت، أن قيادتها تباحثت في جوبا حول تنفيذ الاتفاق الذي توصل إليه وزيري الدفاع في دولتي السودان بصدد فتح المعابر ومراقبة الحدود، وإنشاء قوات المشتركة بين البلدين.

وأبدت استعدادها للقيام بواجباتها في كل ما من شأنه أن يسهم في تنفيذ الاتفاق، بما أنها تسيطر على جزء من الحدود الدولية بين البلدين،مؤكدة على عدم تواجدها داخل أراضي دولة جنوب السودان،مشيرة إلى ترحيبها بكل من شأنه إزالة التوتر وتحسين العلاقات بين “السودان، وجنوب السودان”.

وأنهى وفد من الحركة زيارة رسمية إلى دولة جنوب السودان بدعوة من الرئيس سلفا كير ميارديت،السبت.

وقاد الوفد رئيسها مالك عقار والأمين العام ياسر عرمان ورئيس هيئة الأركان اللواء جقود مكوار ونائب رئيس هيئة الأركان للعمليات وقائد الجبهة الثانية اللواء أحمد العمدة بادي.

والتقى الوفد بالرئيس سلفا كير ميارديت والنائب الأول تعبان دينق ونائب الرئيس جيمس واني إيقا ووزير الدفاع كوال مجانق جوك وعدد من قادة الأجهزة الأمنية.

وطالبت اتفاقية التعاون التي وقعها بين الخرطوم وجوبا في سبتمبر 2012 حكومة جنوب السودان بوقف دعمها للمتمردين المعارضين لنظام الخرطوم.

وامتدادا لذات الاتفاق وقع البلدان في يونيو الماضي اتفاقا يتضمن إنشاء المنطقة منزوعة السلاح،وتكوين قوة مشتركة لمراقبة الحدود وفتح المعابر.

وكانت حكومة السودان دعت أكثر من مرة نظيرتها في الجنوب لطرد المقاتلين المتمردين من أراضيها، وهددت بإغلاق الحدود المشتركة مع الجنوب يوم الخميس الماضي،في حال لم تنفذ حكومة جوبا التزام النائب الأول لرئيس جنوب السودان تعبان دينق لدى زيارته الأخيرة للخرطوم،والذي وعد بإبعاد الحركات المسلحة السودانية عن أراضيها في غضون 21 يوما.

ورحبت الحركة الشعبية بجهود دولة الجنوب في دعم السلام في السودان، خاصة أن قيادة دولة جنوب السودان على إطلاع تام على جذور الأزمة السودانية.

وأضاف البيان “ناقشنا إمكانية، ورغبة دولة جنوب السودان في دعم العملية السلمية في السودان وإنهاء الحرب ، التي تصب مباشرة في مصلحة شعبي البلدين”.

وأكدت الحركة الشعبية تضامنها مع قضايا السلام والمصالحة في دولة جنوب السودان، مؤكدة أن قدرات الجنوبيين على التضحيات تجعلهم يتجاوزون المصاعب لأجل بناء الوطن.

Leave a Reply

Your email address will not be published.