الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 9 شباط (فبراير) 2015

قيادات تحالف المعارضة تزور أبوعيسى وتتفاجأ بنقل مدني للمستشفى

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 فبراير 2015 ـ سمحت نيابة الجرائم الموجهة ضد الدولة لقادة تحالف المعارضة السودانية، الإثنين، بزيارة زعيم التحالف فاروق أبوعيسى المعتقل منذ أكثر من شهرين ، بمستشفى "ساهرون" التابع للشرطة، وكشف القادة أنهم تفاجأوا أيضا بنقل القانوني أمين مكي مدني من سجن كوبر إلى المستشفى بعد أن سأت حالته الصحية .

JPEG - 18.5 كيلوبايت
وفد من تحالف المعارضة بقيادة السكرتير العام للشيوعي محمد مختار الخطيب ورئيس المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ مع أبوعيسى بالمستشفى

واعتقل جهاز الأمن رئيس تحالف قوى الإجماع الوطني فاروق أبوعيسى ورئيس كونفيدرالية منظمات المجتمع المدني أمين مكي مدني وفرح عقار المرشح السابق للحزب الحاكم بولاية النيل الأزرق، ومدير مكتبه، فور وصولهم الخرطوم قادمين من أديس أبابا حيث وقعوا هناك اتفاق "نداء السودان" مع الجبهة الثورية وحزب الأمة القومي في 3 ديسمبر الماضي.

وقاد وفد المعارضة الذي زار أبوعيسى بالمستشفى وتوجه قبلها إلى سجن كوبر الاتحادي بالخرطوم بحري، السكرتير العام للحزب الشيوعي محمد مختار الخطيب ورئيس حزب المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ.

وقال بيان للمتحدث باسم المؤتمر السوداني أبوبكر يوسف، إن وفدا من رؤساء قوى الاجماع الوطني يتكون من إبراهيم الشيخ ومحمد مختار الخطيب وأحمد شاكر وجمال أدريس، زار أبوعيسى بمستشفى "ساهرون" بالخرطوم.

وكان ممثلون لآلية الحوار الوطني من جانب المعارضة نجحوا، الجمعة الماضية، في مقابلة الزعماء السياسيين المعتقلين على ذمة توقيع اتفاق "نداء السودان"، في سجن كوبر ومستشفى "ساهرون". وتعتزم الآلية الدفع بطلب للرئيس عمر البشير لاطلاق سراح المعتقلين.

وأحصت آلية الحوار الوطني ـ بشكل أولي ـ أن عدد المحكومين من منسوبي الحركات المسلحة، يصل إلى 93 محكوما، هذا إلى جانب أعداد المعتقلين السياسيين.

وأوضح المتحدث باسم حزب المؤتمر السوداني أن الزيارة جأت بعد طلب تم تقديمه من قبل هيئة الدفاع عن المعتقلين عبر ساطع الحاج المحامي.

وأكد أن الوفد توجه إلى سجن كوبر لكنه لم يلتقي أمين مكي مدني إذ اتضح بعد وصول الوفد الى السجن أن مدني نقل أيضا الي المستشفى، ما يبين أن وضعه الصحي متدهور.

وقال "تنبأنا الأسبوع المنصرم أنه إذا ما استمر أمين مكي مدني في معتقله الذي لا يتناسب مع وضعه الصحي فإن حالته الصحية ستتعرض للتدهور بسبب سوء المعتقل".

وأكد أبوبكر يوسف أن قادة المعارضة وجدوا أبوعيسى في روح معنوية عالية رغم تدهور حالته الصحية نسبة لعدم انتظام الضغط، ما يتطلب تدخلا طبيا أرفع من الحالي عبر الطبيب المتابع لحالته الصحية.

وتابع "هذا حق مشروع كفلته المواثيق والأعراف الدولية والمحلية خصوصا أن ما أصاب كل من أبوعيسى ومدني نتاج طبيعي للاعتقال التعسفي الذي لم يراعي المتطلبات الصحية للمعتقلين".

وكانت أسرة القيادي السابق بالمؤتمر الوطني فرح عقار والمعتقل منذ الثالث من ديسمبر الماضي أكدت، السبت الماضي، في بيان معاناة عميد الأسرة من وضع صحي، معقد بعد تأثر عينيه بالاضاءة المستمرة.

وأفاد المتحدث باسم حزب المؤتمر السوداني "نؤكد أن أبوعيسى لن ينكسر أو تلين له عزيمة"، موضحا أن الرجل دعا زائريه للتمسك بما تم تحقيقه بتأسيس شراكة وطنية بين أقطاب المعارضة المدنية والعسكرية والمجتمع المدني "لإسقاط النظام الحالي والأتيان بالبديل الديمقراطي".

وقال "نحن في الاجماع الوطني نؤكد تمسكنا بـ (نداء السودان) وعملنا الدؤب والجاد من أجل الإيفاء بمستحقات النداء وتحويلها الى عمل قاعدي يمشي بين الناس ليخاطب عموم المواطنين بقضاياهم الحقيقية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نَقْشٌ على ظهر الموقف 2021-11-29 11:04:40 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق مصاعب عديدة تواجه مسار الثورة في السودان ، من صُنعٍ محلِّي أوخارجي ،سوداني وغير سوداني من الإقليم ومن العالم .. (1) قدَّمَ السودان أرتالاً من المناضلين - نساءً ورجالاً - إلى سوح الكفاح الوطني ، (...)

السودان: إعادة هيكلة المؤسسة السياسية !! 2021-11-26 17:45:36 بقلم : العبيد أحمد مروح العبيد مروح ألقت الأحداث التي شهدها السودان في الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي، وما تلاها من وقائع تتصل بما أسماه قائد الجيش "تصحيح مسار الثورة" بحجر كبير في بركة المنظومة السياسية، خاصة بعد (...)

عودَّة رئيس الوزراء: هل تُحقِّق التوافُق السياسي الوطني؟ 2021-11-26 07:29:47 الواثق كمير kameir@yahoo.com كنت قد وجهت رسالةً مفتوحةً (إلى رئيس الوزراء: كلمة المرور للعبور!)، في أغسطس 2019، قبل تكوين حكومته الأولى، مفادها أنَّ كلمة السر لضمان نجاحه في قيادة الفترة الانتقالية مرهون بأمرين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.