Tuesday , 23 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قوات مشار ترتكب مجزرة بحق الشماليين في بانتيو .. وجوبا تقر بفقدانها المدينة

الخرطوم 17 ابريل 2014- إرتكبت قوات نائب رئيس دولة جنوب السودان المقال الذى يقود تمرداً دموياً على حكومة بلاده مجذرة بشعة بحق مدنيين شماليين كانو يعملون بالتجارة في مدينة بانتيو التى اعترف جيش جنوب السودان رسميا بفقدانها غير انه أكد ترتيباته لاستعادتها في وقت قريب .

spla_soldiers_sit_at_the_back_of_a_pick-up_truck_in_bentiu_unity_state_january_12_2014._reuters_andreea_campeanu.jpg

واتهم المتحدث الرسمي باسم الجيش فيليب اغوير قوات مشار بارتكاب فظائع بالمدينة وهو ما اكده شهود عيان قادمين من المدينة وقالوا ان قوات مشار قتلت شمالين احتموا بالمسجد الكبير عقب سقوط المدينة.

وقالوا ان قوة كبيرة حاصرت المسجد المكتظ بالشمالين وبعض المواطنيين الجنوبين والقت القنابل بداخلة لتقتل جميع من كان فيه وتضاربت المعلومات بشأن قتلى المسجد فيما قدرهم البعض بـ 60 قتيلاً رجح آخرون ان يتخطى العدد 300 فرد.

ويعمل معظم الشماليين القتلى في التجارة في المدينة ، وقال شهود عيان انهم فور سماعهم بتجدد المعارك على تخوم المدينة احتموا بالمسجد انتظاراً لهدوء الأوضاع غير ان القوة المهاجمة قذفتهم بالقنابل.وتعتبر بانتيو في ولاية الوحدة المدينة الوحيدة المهمة التي يسيطر عليه المتمردون.

وقال المتحدث باسم الجيش فيليب اغوير لفرانس برس “نتحرك باتجاه استعادة المدينة من ايدي قوات رياك مشار التي دخلتها الثلاثاء بعد انسحاب قواتنا منها”، متهما المتمردين بارتكاب “فظائع وقتل المدنيين”.

وتتهم قوات مشار حركة العدل والمساواة بالمشاركة في القتال الدائر في الدولة الوليدة بجانب القوات الحكومية الموالية للرئيس سلفا كير.

وسبق أن استولى المتمردون على بانتيو في ديسمبر في بداية النزاع لكن الجيش اخرجهم منها بعد شهر.وقال اغوير ان “المتمردين كانوا يقتلون أبرياء اثناء دخولهم الى المدينة، وجرت اعمال قتل في المستشفى، في السوق، في المسجد”.

ولم يتسن التأكد من هذه المعلومات من مصدر مستقل.ونظم جنود حفظ السلام التابعون للامم المتحدة دورية في المدينة، كما قالت البعثة، وارسلوا عربات مسلحة لحماية المستشفى والمرضى والعاملين فيه.

ولم يبلغ المتحدث عن حصول اشتباكات الاربعاء، بسبب مشكلات في الاتصالات، لكنه قال ان “هناك مواجهات على الأرجح”.

وقال اغوير ان المتمردين هاجموا مصفاة للنفط قيد الانشاء في لالوبة قرب بناتيو ولكنها لا تزال تحت سيطرة الجيش.

وكان النفط يغطي 95% من ميزانية حكومة جنوب السودان قبل اندلاع النزاع في الدولة الحديثة التي استقلت عن السودان قبل اقل من ثلاث سنوات بعد اكثر من عشرين عاما من الحرب الاهلية.

وادى النزاع الذي اندلع في العاصمة جوبا قبل امتداده الى الولايات الاخرى الى تهجير قرابة مليون شخص منذ منتصف ديسمبر.

ومثل بانتيو، تبادل الجيش والمتمردون السيطرة على عدة مدن رئيسية مثل ملكال في ولاية اعالي النيل وبور في ولاية جونقلي

Leave a Reply

Your email address will not be published.