Thursday , 18 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قرار بزيادة رسوم العمليات بمستشفى الخرطوم ونقابة الأطباء ترفض

الخرطوم 26 ديسمبر 2012 – رفضت نقابة أطباء السودان التام لقرار وزارة الصحة ولاية الخرطوم القاضي بزيادة رسوم العمليات للمرضي بالمستشفي، وأعتبرت لجوء الوزارة للزيادة دليل على تخلي الدولة كليا عن تقديم الخدمة الضرورية لمستحقيها .

وأكدت النقابة فى بيان أمس، رفضهم لأي زيادة لرسوم العمليات على المريض وكشفت عن الغاء بعض العمليات لعدم قدرة المريض على تسديد الرسوم، وحضت المواطنين لتحمل مسئولياته والوقوف ضد تبديل المواعين والمستشفيات وتحويل غرضها من خدمة صحية الى مواعين للجباية لمن لا يستحقون.

وأكدت وقوفها وراء استحقاقات الاطباء كاملة ورفضهم الشروط التى أجبروا على التوقيع عليها والتى أشار الى أنها تدخل فى مواعين الجباية الحرام بدلا عن تدريبهم مجانا، وأضافت أن حق المواطن فى العلاج كحقه فى الهواء والحياة لا مساومة فيه”.

وقال البيان أن الخطوة التى اتخذتها الصحة بزيادة رسوم العمليات لدفع الفصل الاول من استحقاقات العاملين بالمستشفي يعني تنصل الدولة عن التزامها بسداد حقوق العاملين ويجعل المستشفي محاصرة لسداد استحقاقات العاملين والكهرباء والماء من مواردها الذاتية الامر الذي اعتبرته الخصخصة بعينها وأولي ثمار الايلولة.

في سياق متصل أعرب الصيادلة العاملون بالصيدليات الخاصة عن تخوفهم من التعرض للفصل بعد ان دخلوا في اعتصام لعدة ايام، وكشفوا عن تلقيهم تهديدات من اصحاب الصيدليات الخاصة بفصلهم حال الاستمرار فى الاعتصام.

ورفع الصيادلة اعتصامهم أمس وقرروا استئنافه في وقت لاحق .

Leave a Reply

Your email address will not be published.