Saturday , 20 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

سلفاكير يوافق على منصب رئيس وزراء بدون صلاحيات

جوبا 28 أكتوبر 2014 – أعلن رئيس حكومة جنوب السودان الفريق سلفاكير ميارديت موافقته على تقاسم السلطة مع المعارضة المسلحة المتحالفة مع نائبه السابق رياك مشار، لكنه إشترط ابتداع منصب رئيس وزراء بدون أي صلاحيات تنفيذية.

وقال المتحدث الرئاسي بحكومة جوبا أتيني ويك لـ(سودان تربيون) إن الرئيس سلفاكير قبل وجود منصب رئيس مجلس وزراء غير تنفيذي، وانه مستعدٌ للعمل مع أي شخص يختاره، بما في ذلك رياك مشار، لافتاً الى أن سلفاكير محب للسلام ويريد الاستقرار لشعبه.

وأكد ويك تقديم عدد من الامتيازات للمتمردين، بما في ذلك مرشحهم للترشح لأي منصب عام في الانتخابات المقبلة، والعمل مع أي مرشح لمنصب رئيس الوزراء، مضيفاً أن سلفاكير لا يعارض اعتماد الفيدرالية كنظام للحكم، لكنه يود أن يأتي السلام أولاً حتى يستطيع جميع المواطنين المشاركة في عملية شاملة تقرر نطام الإدارة الذي يريدونه.

وقال المتحدث باسم رياك مشار جيمس قاتديت داك إن منصب رئيس الوزراء بدون سلطات تنفيذية بداية غير موفقة، ملمّحا إلى حركة مشار لن تقبل بهذا، قائلاً “لن نقبل منصب رئيس وزراء بدون سلطات تنفيذية.. إذا كان هناك تقاسم سلطة بين الرئيس ورئيس الوزراء كهيكل للقيادة، ينبغي أن يكون رئيس الوزراء هو رئيس الحكومة”.

ونفى داك ما يثار حول اهتمام المجموعات المتمردة فقط بالمنصب التنفيذي لحكم البلاد كشرط لإنهاء الحرب.

Leave a Reply

Your email address will not be published.