الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2021

توالي التأييد الدولي لاتفاق (البرهان - حمدوك)

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 53.2 كيلوبايت
اتفاق البرهان يواجه حملة رفض شعبية واسعة

الخرطوم 22 نوفمبر 2021 - لا تزال ردود الفعل الدولية تتوالي تأييدا للاتفاق السياسي الذي توصل إليه قائد عام الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء المُعاد لمنصبه عبد الله حمدوك.

ورحبت، الاثنين، أمريكا والاتحاد الأوروبي ودول الترويكا (النرويج وبريطانيا وأمريكا)، إضافة إلى كندا وسويسرا والإمارات وقطر، بالاتفاق الذي توصل إليه البرهان وحميدتي.

وقالت دول الترويكا والاتحاد الأوروبي وسويسرا وكندا، في بيان، تلقته "سودان تربيون"؛ إنهم "يرحبون باتفاق إعادة تنصيب حمدوك كرئيس الوزراء في حكومة انتقالية بقيادة مدنية".

وأشارت إلى أن إطلاق سراح المعتقلين السياسيين "خطوات أولى حاسمة نحو استعادة الانتقال والنظام الدستوري وسيادة القانون في السودان".

وأعيد حمدوك إلى منصبه، بناء على الاتفاق السياسي الذي جرى توقيعه أمس الأحد، بعد الانقلاب الذي قاده قائد الجيش عبد الفتاح البرهان على شركاء الحكم المدني من قوى الحرية والتغيير.

ووجد اتفاق البرهان وحمدوك رفضا شعبيا واسعا، باعتباره يعطي شرعية للانقلاب العسكري الذي أعاد قادة في النظام السابق إلى دوائر الحكم.

وقال البيان المشترك إن الترويكا والاتحاد الأوروبي وسويسرا وكندا يجددان "تضامنهم مع الشعب السوداني ودعمهم لعملية انتقال ناجحة".

وأبدى البيان أسف هذه الدول على الخسائر في الأرواح وأعمال العنف وانتهاكات حقوق الإنسان التي وقعت مُنذ 25 أكتوبر.

وتقول لجنة طبية إنها أحصت 41 متظاهرا برصاص القوات النظامية، أثناء مشاركتهم في الاحتجاجات المناهضة للانقلاب العسكري؛ إضافة لأكثر من ألف مصاب بعضهم حالتهم خطرة.

ورحبت دولة الإمارات وجنوب السودان وقطر في بيانات منفصلة بالاتفاق السياسي.

وقال مكتب رئيس الوزراء، ليل الأحد، إن عبد الله حمدوك استأنف من مكتبه نشاطه التنفيذي.

وقال حمدوك في مقابلة مع قناة الجزيرة يوم الأحد إن من أهم بنود الاتفاق السياسي الجديد -الذي وُقع مع رئيس مجلس السيادة الفريق عبد الفتاح البرهان- أن تكون لرئيس الوزراء القدرة على تشكيل حكومة مستقلة بكامل الحرية والاستقلالية، مؤكدا أن جميع المعتقلين السياسيين سيطلق سراحهم قريبا.

وأكد أن الفكرة الأساسية في الحكومة المقبلة أن تكون حكومة تكنوقراط من كفاءات سودانية مستقلة، وأن ما تبقى من عمر المرحلة الانتقالية يدفع الحكومة المقبلة إلى التركيز على قضايا محدودة جدا، على رأسها تنفيذ التحول الديمقراطي واستحقاقاته.

وقال حمدوك إنه يأمل في أن يصل السودانيون إلى توافق لحقن الدماء وفتح الطريق أمام التحول الديمقراطي، معتبرا أن السودان كان على شفا هاوية، وأن المبادرات الفردية والجماعية المختلفة حركها الحرص على تفادي التشظي والانزلاق نحو مصير مجهول، على حد تعبيره.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نَقْشٌ على ظهر الموقف 2021-11-29 11:04:40 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق مصاعب عديدة تواجه مسار الثورة في السودان ، من صُنعٍ محلِّي أوخارجي ،سوداني وغير سوداني من الإقليم ومن العالم .. (1) قدَّمَ السودان أرتالاً من المناضلين - نساءً ورجالاً - إلى سوح الكفاح الوطني ، (...)

السودان: إعادة هيكلة المؤسسة السياسية !! 2021-11-26 17:45:36 بقلم : العبيد أحمد مروح العبيد مروح ألقت الأحداث التي شهدها السودان في الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي، وما تلاها من وقائع تتصل بما أسماه قائد الجيش "تصحيح مسار الثورة" بحجر كبير في بركة المنظومة السياسية، خاصة بعد (...)

عودَّة رئيس الوزراء: هل تُحقِّق التوافُق السياسي الوطني؟ 2021-11-26 07:29:47 الواثق كمير kameir@yahoo.com كنت قد وجهت رسالةً مفتوحةً (إلى رئيس الوزراء: كلمة المرور للعبور!)، في أغسطس 2019، قبل تكوين حكومته الأولى، مفادها أنَّ كلمة السر لضمان نجاحه في قيادة الفترة الانتقالية مرهون بأمرين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.