Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

بدء الإقتراع على إستفتاء دارفور لتحديد الوضع الإداري للإقليم

الخرطوم 11 أبريل 2016 ـ بدأ الناخبون، صباح الإثنين، الإقتراع لاستفتاء دارفور الذي يستمر على مدى ثلاثة أيام يحدد المستفتون خلالها الوضع الإداري لدارفور، إما بالإبقاء على نظام الولايات الحالي أو اختيار نظام الإقليم بحسب اتفاقية الدوحة للسلام يوليو 2011.

والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف يتأهب للإدلاء بصوته في الاستفتاء الإداري ـ الفاشر الإثنين 11 أبريل 2016 (سودان تربيون)
والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف يتأهب للإدلاء بصوته في الاستفتاء الإداري ـ الفاشر الإثنين 11 أبريل 2016 (سودان تربيون)
وخلال أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء سيتوجه 3583105 أشخاص من جملة 4588300 شخص مؤهل للتصويت في محليات الإقليم الـ 65 على مساحة 500 ألف كلم مربع، حيث اعتمدت المفوضية “القطية” رمزا للإقتراع باعتباره معروفا للدارفوريين، على أن يرمز لخيار الإقليم بـ “قطية” واحدة، ولخيار الولايات بخمس “قطيات”.

وقال نائب رئيس مفوضية الاستفتاء عبد العزيز السماني، إن المفوضية اعتمدت حوالى 93 منظمة وطنية، إلى جانب 16 منظمة دولية لمراقبة العملية.

وقال رئيس السلطة الإقليمية لدارفور التجاني سيسي، إن الترتيبات الإدارية التي اتخذت من قبل حكومات الولايات الخمس ولجان أمنها كفيلة بإنجاح الاستفتاء.

وأضاف سيسي في تصريحات من مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور، أن مفوضية الاستفتاء واللجان العليا بالولايات بذلت جهوداً مقدرة لتسجيل الناخبين الذين تجاوز عددهم ثلاثة ملايين ونصف المليون ناخب، منبهاً إلى ضرورة تسهيل وصول ذلك العدد إلى صناديق الاقتراع.

من جانبه أكد رئيس مفوضية الاستفتاء عمر علي جماع، أن المفوضية لم تتلقى شكاوى بوجود أي مشكلة أو قضية أمنية بفضل السياسات والخطط الوقائية التي وضعتها الشرطة.

وأعلنت المجموعة الوطنية لمنظمات المجتمع المدني بالسودان عن مشاركتها بنحو 2500 مراقب محلي في استفتاء دارفور الإداري، وأكدت حرصها على تنسيق الأدوار التكاملية والدعم اللوجستي في الولايات كافة.

وأكد رئيس لجنة الاستفتاء الإداري بولاية جنوب دارفور صديق النور بدء الاقتراع صباح الإثنين في 406 مراكز تشرف عليها 972 لجنة اقتراع بجميع محليات الولاية.

وأضاف النور لوكالة السودان للانباء أن عدد المسجلين الذين يحق لهم الاقتراع بالولاية يبلغ 1011198 ناخبا.

وفي الجنينة أفاد والي غرب دارفور خليل عبد الله أن المعلومات الواردة من المحليات تؤكد سير عمليات الاقتراع بلا عوائق، وتوقع أن يدلي 50% من ناخبي الولاية بأصواتهم في اليوم الأول في 66 مركزا بالجنينة من جملة 204 مراكز بالولاية.

وأشار رئيس لجنة الاستفتاء الإداري بولاية شمال دارفور فضل الله أحمد جمعة انطلاق عملية الاقتراع في 500 مركز تشرف عليها 680 لجنة اقتراع بجميع محليات الولاية الثمانية عشر.

وأوضح جمعة أن عدد المسجلين الذين يحق لهم الاقتراع بالولاية يبلغ 1000032 ناخبا، وقال إن التقارير الواردة من جميع المراكز خلال الفترة الصباحية تشير إلى إنسياب الاقتراع في سلاسة.

وفي ولاية وسط دارفور بدأ الناخبون الإدلاء بأصواتهم، وقال رئيس اللجنة العليا للاستفتاء بالولاية حيدر الشيخ الهندي إن بطاقات الاقتراع وكل المواد اللوجستية وصلت إلى المراكز في وقت مبكر وليس هناك صعوبات تواجه الناخبين في ممارسة حقهم الدستوري.

في ذات السياق قال عضو اللجنة العليا للاستفتاء ومنسق المنظمات والمراقبة بشرق دارفور يوسف الحبيب، إن مراكز الولاية البالغ عددها 153 مركزا بدأت في استقبال المقترعين بحضور المراقبين الدوليين والوطنيين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.