Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

انشقاق وشيك وسط “السائحون” بسبب بيعة مرتقبة للبشير

الخرطوم 26 يناير 2014 – بات في حكم المؤكد حدوث انشقاق كبير وسط مجموعة (السائحون) عقب إعلان مجموعة كبيرة منهم ، العزم على تجديد البيعة لرئيس حزب المؤتمر الوطني الرئيس عمر البشير في إحتفال جماهيري كبير بمشاركة الآلاف من المجاهدين.

وقالت المجموعة في بيان تحصلت (سودان تربيون) على نسخة منه، ” كان عشمنا كبيرا في ان يكون الحراك الإصلاحي الذي تتبناه السائحون حقيقيا يؤدي دورا مملومسا في التغيير والإصلاح والعودة بنا الي جادة الطريق ولكن طال انتظارنا فما وجدنا غير التراخي والانشغال بسفاسف الأمور والكيل بغبن وسلوك طريق ان لم يهدم لن يسهم في بناء أحلامنا”

وأشار البيان الى ان منصة السائحون أضحت بلا حراك وخبأ صوت الإصلاح وتفرقت دماء الفكرة بين الفرقاء داخل السائحون الاسفيرية والحقيقية، وأضاف البيان “لذا فإننا وإخوة اخرون تداولنا كثيراً في هذا الامر وقررنا ان نقف في صف الدولة ونساندها لنسهم في مسيرة التغيير التي بدأت مؤخراً بتفكيك كنكشة الحرس القديم”

ودعا البيان المجاهدين للانضمام لمسيرة الانتماء الصادق للحزب الحاكم وإعطاء البيعة، واعلنت عزمها تقديم البيعة للمؤتمر الوطني في إحتفال ضخم بمشاركة آلاف المجاهدين. ومن ابرز المنشقين، نعمان حسين، جلي ابو ادريس، عبد القادر عوض الجيد، مضر سالم، نصر الدين غطاس.

في السياق إتهم عدد من شباب السائحون جهاز الامن والمخابرات بالوقوف وراء المجموعة المنشقة. وقال القيادي بالمجموعة عمر عبدالفتاح إبراهيم على صفحة المجموعة في (الفيس بوك) إن السائحون يتبرأون من هكذا مواقف، ودعا جميع المجاهدين لعدم الالتفات لهذه الترهات –حسب تعبيره-.

وتتشكل مجموعة السائحون من منسوبي الحركة الاسلامية الذين شاركوا في حرب الجنوب قبل توقيع اتفاق نيفاشا في العام 2005م، وجاهرت المجموعة التى باتت تشكل هاجساً للحكومة مؤخراً، بعدم رضاها عن الكثير من السياسات الحكومية، وطالبت بإصلاحات جوهرية في الحكم

ونظم أعضاء المجموعة عدد من الوقفات الاحتجاجية إبان إعتقال عدد من قيادات المحاولة الانقلابية الاخيرة، غير ان المجموعة المكونة من منسوبي حزبي المؤتمر الوطني والشعبي فشلت حتى الان في بلورة مبادرة موحدة تؤطر لعملية الاصلاح التى تنشدها.

وعقب إنشقاق غازي صلاح الدين ومجموعته عن المؤتمر الوطني وتكوين (حركة الاصلاح الآن) إنضم عدد من شباب السائحون لغازي ومجموعته، وكان انضمامهم بمثابة الانشقاق الاول في جسد المجموعة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.