الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 22 أيار (مايو) 2012

امبيكى يأمل في استئناف قريب للمفاوضات وباقان يشكك في جدية السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 22 مايو 2012 – اعلن وسيط الاتحاد الافريقي ثابو امبيكي امس عن تجاوب الرئيس سلفا كير مع مساعيه الرامية إلى استئناف المفاوضات بين البلدين لحل المسائل العالقة بينهما والبلدين قد يتفقان هذا الاسبوع على موعد لها.

وذلك في الوقت الذي ابدأ فيه كبير مفاوضي حكومة الجنوب تشاؤما نحو استعداد الخرطوم للتفاوض مع جوبا.

ويقوم أمبيكي بجولات مكومية بين الخرطوم جوبا بهدف إعادة الجانبين إلى طاولة المفاوضات في مقر الاتحاد الافريقي في أديس أبابا لحل النزاعات المتعلقة بالنفط والأمن والحدود بعد تعليق المفوضات إثر احتلال هجليج في الشهر الماضي.

ودفعت الاشتباكات حول هجليج الاتحاد الافريقي الى وضع خارطة طريق الزم فيه الطرفين بالعودة إلى طاولة المفاوضات بعد اسبوعين والوصول إلى اتفاق نهائي حول المسائل العالقة في غضون ثلاثة اشهر وتبنى مجلس الامن هذه الخارطة بناء على طلب الاتحاد الافريقي وهدد بفرض عقوبات على البلدين في حالة عدم الالتزام.

وكان الرئيس البشير ، في اجتماع له بامبيكي قبل مغادرته إلى جوبا قبل يومين، قد اعلن عن استعداد السودان العودة إلى طاولة المفاوضات إلا أنه اشترط ان يتم حسم المسائل الامنية وعلى رأسها دعم الجماعات المتمردة قبل تناول المسائل الخلافية الاخرى.

وصرح امبيكي في تصريحات صحفية بعد اجتماعه بسلفا كير "لقد كان اجتماعا ايجابيا. وأكد الرئيس سالفا كير لنا على التزامه بالتوصل الى تسوية سلمية مع جمهورية السودان." واعرب عن امله في ان يتم التوصل لاتفاق لاستئناف المحادثات في مجرى هذا الاسبوع.

وافاد بانه سوف يعود للخرطوم لإجراء مزيد من المشاورات قبل العودة مرة أخرى لجوبا مضيفا إن المهم هو التوصل لجمع الطرفين في اسرع وقت ممكن.

وكانت الخرطوم قد طالبت امبيكي بضرورة تقبل جوبا بوقف دعم الحركات الدارفورية وان يتم نقل قوات الحركة الشعبية شمال المرابطة في جنوب كردفان والنيل الازرق إلى جنوب السودان باعتبار انها قوات جنوبية، وهو ما رفضته جوبا في الماضي قائلة بان هذه القوات شمالية ولم تعد لها علاقة بدولة الجنوب المستقلة خاصة وان برتوكول هذه المناطق ينظم امرها.

ومن جانبه شكك كبير مفاوضي حكومة الجنوب باقان امون في جدية السودان في استئناف المحادثات خاصة وانها ترفض الامتثال لقرار مجلس الامن بالتفاوض دون فرض شروط مسبقة.
"
وقال امون الذي شارك في التنوير الصحفي الوسيط الافريقي بعد اجتماعه مع الرئيس سلفا كير، إن الجنوب اقترح على امبيكي دعوة البلدين إلى مفاوضات بدون شروط مسبقة، أو تقديم تقرير إلى مجلس الأمن الدولي لاتخاذ قرار بشأن رفض السودان استئناف المفاوضات.

وفي الخرطوم صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية العبيد مروح ان السودان ينتظر عودة مبيكي إلى الخرطوم يوم الثلاثاء لاجراء محادثات جديدة مع البشير قبل تحديد موعد لاستئناف المفاوضات.

وقال ان السودان أبلغ مبيكي عندما اجتمع مع البشير ان الخرطوم مستعدة لاجراء محادثات لكن الامن له الاولوية وهو كذلك بالنسبة الى الاتحاد الافريقي ايضا وإذا وافق جنوب السودان على هذا فستستأنف المحادثات بأسرع ما يمكن.

وينفي جنوب السودان اتهامات الخرطوم بتورطه في دعم المتمردين الذين يقاتلون الجيش السوداني في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق الواقعتين على الحدود مع جنوب السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أمامنا المزيد من العقبات 2021-10-24 19:16:38 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق حقائق ناصعة تجلّت في خروج الخميس (٢١ اكتوبر ٢٠٢١) وهي ؛ أن شعب السودان لن يكُفَّ عن نسج الملاحم وتقديم الشهداء والجرحى من أجمل أبنائه على طريق الحرية والسلام والعدالة والحياة المدنية المزدهرة ، (...)

ماذا يفعل السيد بيرتس في الخرطوم ؟ 2021-10-19 17:13:21 بقلم : العبيد أحمد مروح (1) العبيد مروح كان يمكن للأزمة المتصاعدة هذه الأيام بين طرفي "الحرية والتغيير" أن لا تقوم أصلاً أو أن تنتهي قبل أن تصل إلى الحد الذي وصلته، لو أن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الفترة (...)

من مآزق الحركة السياسية 2021-10-17 17:08:05 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق نفس الشعارات والعبارات ؛ نردد ليل نهار : حرية سلام وعدالة الثورة خيار الشعب .. ونتحدث عن التحول الديمقراطي ومدنية الدولة .. نتغَنَّى بعظَمَةْ الثورة وسلميتها المُبْهِرَة ، نسرد قصص البطولة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.