Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الوطنى يتراجع عن رفضه لرئاسة عرمان لوفد مفاوضات مع الحركة الشعبية

الخرطوم 22 ابريل 2013- قال المتحدث باسم حزب المؤتمر الوطني الحاكم, ياسر يوسف أن حزبه لا يعبأ برئاسة ياسرعرمان لوفد مفاوضات الحركة الشعبية بشأن المنطقتين فى إشارة إلى عدول الحزب عن موقفه السابق الذى كان إعلن فيه رفضه وجود عرمان على راس المفاوضين باعتباره لايمثل المناطق المتفاوض عليها.

الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال ياسر عرمان
الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال ياسر عرمان

وقال يوسف أن وجود عرمان امر يخص الحركة وجدد القول بان تكون مرجعية التفاوض هى إتفاق نيفاشا والمنطقتين. وقال رئيس وفد المفاوضات عن الحكومة ابراهيم غندور فى تصريحات الاحد بان الوفد سيغادر مساء اليوم (الاثنين) للعاصمة الاثيوبية اديس ابابا موضحا بان الحكومة لم تتلق ما يفيد بتأجيل الجولة المقرر لها الثالث والعشرين من الشهر الجارى .

واعلن ياسر يوسف فى تصريحات صحفية عقب إجتماع للقطاع السياسى أن وفد الحكومة يضم بجانب اهل المصلحة ممثلين لمنظمات مجتمع مدنى نافيا أن يكون حزبه قد تلقى دعوى من معارضيه للمشاركة فى المفاوضات ، وتساءل عن الصفة التى تنوى المشاركة بها واكتفى بدعوتهم لتقديم رؤاهم للوفد الحكومى لافتا بان التفاوض يتم بين طرفين هما الحكومة و المتمردين .

واعلن يوسف عن تخلي حزبه عن شرطهم فك الارتباط مقابل إستئناف الحوار مع القطاع موضحا بان إتفاق التعاون اسهم فى تسريع انعقاد هذه الجولة ، و رحب أمين الاعلام بخطوة الجنوب باطلاق سراح تلفون كوكو مشيراً الى انه مواطن سودانى يتمتع بكامل حقوق المواطنة .

وكان وفد الحكومة للتفاوض حول المنطقتين اجتمع الاحد مع مساعدي الرئيس السوداني جلال يوسف الدقير وعبدالرحمن الصادق المهدي في إطار اللقاءات التي يجريها الوفد مع المسؤولين وقيادات الدولة للاستنارة بآرائهم ومقترحاتهم للمفاوضات. وقال غندور إن اللقاءات طرحت عدداً من الموجهات والمقترحات من مساعدي الرئيس البشير، مؤكداً أن الدولة تولي المباحثات اهتماماً بغية الخروج بحلول مرضية للأطراف المختصة ولمواطني منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.

وأوضح أن هنالك لقاءات ستتم مع الرئيس عمر البشير ونائبه الأول علي عثمان محمد طه، لاعتماد الوفد المفاوض بصورته النهائية. وشدد على أن التفاوض سيكون تحت مظلة الاتحاد الأفريقي ولا مجال لأي تدخلات من جهات أخرى.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.