Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(المؤتمر السوداني) يؤكد إحالة أحد كوادره الطلابية للمحكمة بتهمة قتل شرطي

الخرطوم 2 أغسطس 2016 ـ قال حزب المؤتمر السوداني المعارض إن النيابة أحالت طالباً منتميا للحزب الى المحكمة بعد أن وجهت له تهمة قتل أحد عناصر الشرطة، وحددت التاسع من أغسطس الحالي موعداً لأولى جلسات المحاكمة.

عاصم عمر يواجه اتهاما تحت المادة (130) القتل العمد في مقتل شرطي حرقا خلال احتجاجات جامعة الخرطوم
عاصم عمر يواجه اتهاما تحت المادة (130) القتل العمد في مقتل شرطي حرقا خلال احتجاجات جامعة الخرطوم
وأوقفت الشرطة في أبريل الماضي الطالب بجامعة الخرطوم، عاصم عمر، وهو عضو مؤتمر الطلاب المستقلين ـ الذراع الطلابي للمؤتمر السوداني ـ، على خلفية الأحداث التي شهدتها جامعة الخرطوم.

وأكد الحزب في بيان، يوم الثلاثاء، أنه بعد ثلاثة أشهر من الإحتجاز وجهت نيابة الخرطوم شمال تهمة القتل العمد لعاصم تحت المادة (130) حيث اتهمته بقتل أحد عناصر الشرطة خلال مواجهات بين الطلاب والشرطة في محيط جامعة الخرطوم، في أبريل الماضي.

واعتبر حزب المؤتمر السوداني، الثلاثاء، القضية “سياسية بامتياز، استخدم فيها الحزب الحاكم القانون لتصفية حساباته السياسية مع الحركة الطلابية ومع مؤتمر الطلاب المستقلين”.

وقال الحزب في بيان مذيل باسم القطاع القانوني للحزب، إنه “بعد تسعين يوماً من الإعتقال التحفظي بين زنازين جهاز الأمن وحراسات الشرطة، وجهت نيابة الخرطوم شمال صباح الثلاثاء الإتهام لعضو مؤتمر الطلاب المستقلين الطالب عاصم عمر حسن، تحت المادة (130) من القانون الجنائي (القتل العمد) وأحالته للمحاكمة أمام محكمة جنايات الخرطوم شمال”. وأضاف “حددت أولى جلسات محاكمته يوم التاسع من أغسطس الجاري الساعة الثانية عشر منتصف النهار”.

وذكر البيان “أن الطالب المعتقل عانى الأمرين خلال فترة إحتجازه ولكنه احتمل بجلد وصبر يدلل على صلابة موقفه وإيمانه بقضيته واستعداده لتحمل عسف سلطة شمولية لا يحد من ظلمها وتسلطها أي حدود”.

وقال “نؤكد براءة عاصم عمر من التهم الجائرة التي وجهت له، ونذكر بأنها قضية سياسية بإمتياز، قام من خلالها نظام المؤتمر الوطني بإستخدام القانون لتصفية حساباته السياسية مع الحركة الطلابية ومع مؤتمر الطلاب المستقلين أحد طلائعها المتقدمة التي ما لانت مواقفه في مواجهة أي شمولية كانت”.

وأكد القطاع القانوني لحزب المؤتمر السوداني، جاهزيته وهيئة الدفاع، للدفاع عن الطالب. وتابع “نثق في أن هيئة الدفاع مؤهلة لا لإظهار براءته فحسب بل لمحاكمة النظام الدموي الفاسد من خلال هذه المحاكمة، وعلى استعداد لمواجهة التهم الملفقة لعاصم عمر”.

وشدد القطاع القانوني للمؤتمر السوداني، متابعته لقضية “صباح الزين عمر، وبخيت عبد الكريم” المعتقلين لدى نيابة أمن الدولة منذ ثمانين يوماً.

وقال “نجدد ثقتنا في هيئة الدفاع التي نهض المحامين الديمقراطيين لتكوينها، وندعو القوى السياسية الوطنية وكافة المدافعين عن حقوق الإنسان داخل وخارج البلاد لتحويل هذه المحاكمة لمعركة تاريخية تنتصر للإنسان وحريته وكرامته، وميداناً نهزم فيه قوى الظلم والظلام والشمولية”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.