الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 1 شباط (فبراير) 2013

الكوده يوقع علي وثيقة الفجر الجديد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 يناير 2013 – وقع رئيس حزب الوسط الاسلامي يوسف الكوده علي وثيقة الفجر الجديد يوم الخميس في احتفال نظم في العاصمة الاوغندية كمبالا شهده عدد من قيادات الجبهة الثورية والقوى الموقعة على الوثيقة.

JPEG - 15.9 كيلوبايت
يوسف الكودة (يمين) ومالك عقار يوقعان على بيان مشترك بين حزب الوسط الاسلامي والجبهة الثورية في احتفال نظم في كمبالا بمناسبة انضمام الحزب الاسلامي إلى وثيقة الفجر الجديد (صورة من الجبهة الثورية)

وأكد بيان مشترك وقع عليه رئيس الجبهة الثورية مالك عقار ويوسف الكودة على ان القضايا محل الخلاف بين القوى السياسية تخضع لمزيد من الحوار ويفضل ارجاء الفصل في القضايا المحورية الكبرى مثل نظام الحكم وعلاقة الدين بالدولة وغيرها إلى المؤتمر الدستوري.

و في كلمة ألقاها بعد التوقيع على الوثيقة وعلى بيان مشترك بين قوى الفجر الجديد وحزب الوسط الإسلامي قال الكودة انه قرر المجيء لكمبالا بعد دعوة له من القيادي الاتحادي التوم هجو الذي انضم للجبهة الثورية خاصة وان الاوضاع في البلاد على حد تعبيره وصلت لدرجة لم يعد من الممكن السكون عليها .

وأضاف إن الانقاذ "خربت الدنيا والدين". وقال ان حزب المؤتمر الوطني يعتقد انهم "جاءوا بتفويض من الله تعالي".

واكد في كلمته على ضرورة الاحتكام للشعب وإعلاء مفهوم المواطنة على ما عداه، وشدد على ضرورة الالتزام بنتائج الانتخابات ان اتت بحاكم مسلم أو بامرأة او بمسيحي.

كما شدد على ضرورة الرجوع إلى الشعب السوداني في المسائل الخلافية والاحتكام إليه بدلا عن اتخاذ قرارات مصيرية من الخارج قد يقال انه تم إملائها على المعارضة من قوى خارجية.

وجاء في البيان المشترك التأكيد على ان حزب الوسط الاسلامي حزي مسجل وفق قانون الاحزاب ويعتمد على النضال السلمي الشعبي والحوار وسيلة للتغيير .

وشنت الحكومة السودانية والحزب الحاكم حملة على الموقعين على الميثاق من الاحزاب المعارضة ونادوا باتخاذ اجراءاءت ضدها مشيرين إلى انها وقعت على اتفاق يقضي باستخدام السلاح ضد الدولة وتحالفت مع حركات تتآمر مع دول خارجية ضد البلاد.

وكان عدد من قوى الاجماع الوطني قد أعلن تحفظه على ما ورد في وثيقة الفجر الجديد التي تنادي باعتماد السلاح والعمل السلمي وسائل لإسقاط النظام والفصل بين الدين والدولة . ووقع ممثلي المعارضة السياسية مبدئيا على الوثيقة مع قوى الجبهة الثورية في احتفال نظم في كمبالا في 5 يناير 2013.

ومن جانبه أكد ملك عقار رئيس الجبهة الثورية السودانية على ان وثيقة الفجر الجديد ليست نهائية وقابلة للحوار وترمي قبل كل شيء لبلورة اتفاق وطني على قيم ومبادئ تكون اساسا للتعايش السلمي بين مكونات السودان المختلفة وتحافظ على وحدته.

وأكد ان هناك ما يمكن تركه للمؤتمر الدستوري.

وأضاف عقار "أنا وحدوي وقاتلت لوحدة السودان" إلا أنه أكد على ضرورة العمل الجاد لتغيير النظام في السودان وإحداث التحول الديمقراطي .

وقال اذا لم نتوصل لوثيقة تجمع بيننا كسودانيين فإن السودان الذي فيه "شقوق كثيرة قد تتوسع اكثر" وان الحرب التي تدور رحاها الان في دارفور وجنوب كردفان اذا استمرت ثلاثة سنوات أخرى فإن "السودان حيتشتت".

وتجدر الاشارة إلى ان البيان المشترك أكد على تأمين وحدة البلاد وكفالة الحريات العامة بما فيها حرية المعتقد كما اشار إلى ان المواطنة هي اساس الحقوق والواجبات وعدم جواز التمييز بين المواطنين في الحقوق على اساس الدين او العرق او اللون او الانتماء الجغرافي او السياسي.

(ST)


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أمامنا المزيد من العقبات 2021-10-24 19:16:38 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق حقائق ناصعة تجلّت في خروج الخميس (٢١ اكتوبر ٢٠٢١) وهي ؛ أن شعب السودان لن يكُفَّ عن نسج الملاحم وتقديم الشهداء والجرحى من أجمل أبنائه على طريق الحرية والسلام والعدالة والحياة المدنية المزدهرة ، (...)

ماذا يفعل السيد بيرتس في الخرطوم ؟ 2021-10-19 17:13:21 بقلم : العبيد أحمد مروح (1) العبيد مروح كان يمكن للأزمة المتصاعدة هذه الأيام بين طرفي "الحرية والتغيير" أن لا تقوم أصلاً أو أن تنتهي قبل أن تصل إلى الحد الذي وصلته، لو أن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الفترة (...)

من مآزق الحركة السياسية 2021-10-17 17:08:05 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق نفس الشعارات والعبارات ؛ نردد ليل نهار : حرية سلام وعدالة الثورة خيار الشعب .. ونتحدث عن التحول الديمقراطي ومدنية الدولة .. نتغَنَّى بعظَمَةْ الثورة وسلميتها المُبْهِرَة ، نسرد قصص البطولة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.