Tuesday , 23 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

القلم ما بيزيل بلم (٣/٣)

بقلم نعماء فيصل المهدي

تقول الباحثة فى علوم تأثير التمييز السلبي و التهميش والعنصرية واستخدام الاساليب المهينة واللا إنسانية مع اخر بسبب لونه او بسبب انتمائه الفكري او الديني الاستاذة جين اليوت، تقول حسب حصيلة تجاربها التي اجرتها من خلال دراسات تخضع فيها مجموعة متطوعين للتمييز العنصري السلبي بسبب عامل من عوامل هويتهم وآخرون للاستعلاء العنصري السلبي بسبب عامل من عوامل هويتهم ايضا – بان المجموعة الاولي المهمشة تبدأ في المقاومة ولكن سرعان ما تفقد صمودها وتنكسر وتخضع للإذلال -بينما تتبني المجموعة المستخارة الشعور بالاستخفاف في ممارسة الذل علي الاخر والاستعلاء العنصري والفكري والثقافي بل تبرره وتهاجم بعنف كل من يقف ضد ذلك.

ليس ذلك وحسب بل وتحاول المجموعة المستخارة اقناع المجموعة الخانعة باستحقاقها للذل بكل السبل والطرق حتى تقتنع بأنها معيبة او نتنة وتستحق الاهانة والإذلال والمعاملة الدونية، والعكس صحيح فالمجموعة المختارة والتي تحتل مركز القوة تمدح ذاتها وخصائصها النبيلة حتى تقنع نفسها بان من واجبها الاستعلاء علي الاخر.

في السودان لا تمارس مجموعات العنصرية علي اخرى وحسب بل ولو اشتكي من يهان من فرط الاهانة يتم اتهامه بالحقد والحسد والجحود!

إن بحوث ودراسات جين أليوت في آثار التمييز السلبي جديرة بالمطالعة خصوصاً وسط مجموعات تمارس الاستعلاء الثقافي وتنكر ذلك وتمارس التمييز العنصري والفكري والديني وتنكر ذلك. بل تظن وتؤكد انها تنير درب من تهينهم بوقاحتها.

المعالم الأساسية للتمييز السلبي هي مجموعة الاسقاطات المسبقة المبنية فقط علي هوية الاخر وليس على ما يقول او يفعل وهوة عدم الثقة بإنسانية ومقدرة الآخر علي التفكير والعمل والإبداع والاستعلاء الفكري والثقافي والعملي عليه.

تصنيف غيرهم بكل ما هو غير لائق وغير مقبول فقط بسبب الاختلاف العرقي او النوعي او الثقافي او الجغرافي او الاقتصادي او غيره من اسباب التباين والاختلاف.

هنا أيضاً تتبلور عقلية تجريم الضحية، فالمرأة التي يتم اغتصابها في بيوت الاشباح او معسكرات النازحين او في عقر دارها من قبل احد المعتديين فهي دون شك الملامة والسبب الرئيسي وراء حادثة اغتصابها .
والفرد اذا تمت اهانته بسبب لونه او وضعه الاقتصادي من قبل احد العنصريين فهو دون شك الملام ومن تسبب في اهانة نفسه، بل في اغلب الاحيان يبرر المعتد اهانته البليغة لإنسانية الاخر بأنه يوضح له مكانته .

فان أسلوب التعامل بإهانة ووقاحة ودونية مع الآخر في السودان يوجه ضد كل من:-
• المرأة
• الطفل
• الاغلبية الفقيرة
• مواطن الريف
• الاغلبية الأفريقية
• الاغلبية الأمية
• منسوبي الاحزاب التي تُلقب بالتقليدية من انصار وختمية
• اصحاب الإعاقة البدنية والإعاقة العقلية.
• الاقليات الدينية غير مسلمة .

تتعرض قطاعات واسعة من الشعب السوداني لإهانات وﺷﺘﺎﺋﻢ وإساءات متعمدة ومستمرة ومهينه وتصنيفات قاصرة وقاهرة من قبل عقليات نخبوية ومستعلية ومنتقاه، اعطت نفسها حق وضع غيرهم في المكان الذي “يستحقونه!” حسب تقدير تلك المجموعة.
يتم ذلك اما بالإهانة او بالترويع او التهديد او اللبلطجة او الارهاب الفكري او الفعلي او بتحديد الوظائف والأدوار والواجبات والمسئوليات او الارهاب الفكري او الفعلي او البلطجة او بالتهميش او غيرها من وسائل الإساءة للآخر.
ظاهرة تردد المقولة “انت ما عارف بتتكلم مع منو” المتفشية حالياً أحد أهم مؤشرات تفشي الاستبداد والاستعلاء في المجتمع السوداني.

احد ملامح الاستعلاء والتمييز العنصري ما حدث في الثامن من يوليو ٢٠٠٥، عندما خرجت جموع هادرة من ابناء جنوب السودان، لاستقبال القائد العائد للخرطوم باتفاقية السلام الشامل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق دي مبيور طيب الله ثراه، في ذلك اليوم الذي كان يوم عطلة الجمعة خلت الشوارع من روادها المعتادين من باعة ومتسوقين ومصليين وامتلأت بالشائعات منها:
” سيستولي الجنوبيون على منازلنا”
“سيتزوجوا نسائنا”
” سنذبح”

خيمت على شوارع الخرطوم الرئيسية سحب من الرعب والخوف، الزمت اغلبية سكانها وروادها المعتادين منازلهم، في ذلك الحين وفي خرطوم بديلة دقت طبول الفرح ورقص الحضور فرحاً وبهجة وألقى دكتور جون خطاب تاريخي أستحسنه الجمهور الذي وقف طويلاً في انتظاره.

كان متوسط سن تلك الحشود البهيجة و التي خرجت لاستقبال دكتور جون ٢٢ ربيعاً ومنهم من هم اصغر من ذلك سنا حسب احصائيات هيئة شئون النازحين في السودان. ليس ذلك وحسب بل إن اغلبهم من مواليد الخرطوم .

كانوا فى سن احفاد سكان ورواد مدينة الخرطوم المعتادين من الشريحة المعروفة بالطبقة الوسطي، والتي لزم اغلبها بيوتهم خوفاً ورعبا، ومن يعلم شيئاً عن ثقافة شعوب جنوب السودان فهو انهم وبقدر الامكان يتعاملون مع كبار السن باحترام بالغ ولا يتعرضوا لهم.

ما حدث في شوارع الخرطوم الرئيسة في ذلك اليوم والذي أظهر مدينتين متباينتين في مدينة واحدة كان حصيلة ثقافة عنصرية وتمييز عنصري سالب ومدمر في واد وكان احتفال بهيج ورائع في وادً اخر.

Leave a Reply

Your email address will not be published.