الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 1 نيسان (أبريل) 2015

"العدل والمساواة" مستعدة لإطلاق أسرى الحكومة عبر "السائحون"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 أبريل 2015 ـ أعلنت حركة العدل والمساواة السودانية، الأربعاء، استعدادها لأي عملية تساهم في إطلاق سراح الأسرى عبر مبادرة "السائحون" وطالبت الحكومة بالإحسان الى الأسرى، ومعاملتهم بشكل لائق.

JPEG - 87.8 كيلوبايت
جبريل آدم بلال المتحدث باسم حركة العدل والمساواة

وقررت الحركة الشعبية ـ شمال، في ديسمبر الماضي، اطلاق 20 أسيرا من قوات الحكومة السودانية، في مناطق سيطرتها بولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر استجابة لمبادرة من مجموعة "سائحون".

وأكد المتحدث باسم حركة العدل والمساواة، جبريل آدم بلال، في بيان، ترحيب الحركة بمبادرة الإصلاح والنهضة (السائحون) والتي تدعو الى وقف الحرب وإطلاق سراح الأسرى والاهتمام بالأوضاع الانسانية والدعوة للمصالحة والتسامح.

وحول وقف الحرب قال بلال إن لحركة العدل والمساواة وحلفائها في الجبهة الثورية والقوى السياسية رؤية متكاملة ومطروحة لهذا الشأن "بيد أن الحكومة غير راغبة في أي تسوية سياسية توقف الحرب"، وتابع "مع ذلك نرحب بأي مبادرة تدعو الى وقف الحرب ومخاطبة القضايا الأساسية التي قامت من أجلها".

وأكد بلال أن الحركة لديها سجل حافل بمعاملة الأسرى وفقا للقانون الدولي الإنساني والأعراف، وسبق أن أطلقت سراح العشرات من الأسرى الحكوميين من طرف واحد بعضهم لدواعٍ إنسانية بلا مساومة أو كسب سياسي.

وأشار إلى "أن قضية الأسرى ملف اخلاقي في المقام الأول لا يقبل المتاجرة، إلا إن الحكومة تعمل على النقيض وتعامل أسرانا أسوأ انواع المعاملة، وعليه وعبر السائحون نطالب الحكومة بالإحسان الى الأسرى قبل إطلاق سراحهم، ونعلن في الوقت ذاته استعدادنا لأي عملية تساهم في إطلاق سراح الأسرى".

وحذر المتحدث باسم حركة العدل والمساواة من أن الأوضاع الانسانية في مناطق النزاع بالغة السؤ بفعل طرد الحكومة للمنظمات الفاعلة في خدمة المتضررين، ووضع قيود لا يمكن بموجبها تقديم الخدمات للمحتاجين في مخيمات النزوح.

وأكدت الحركة موقفها الثابت في تسهيل مهام كل المنظمات التي تسعى لتقديم المساعدة للضحايا من دون قيد أو شرط، وطالبت الحكومة بأن تقوم بالدور ذاته دون وضع أي عقبات أمام العمل الإنساني.

واشترطت الحركة لقبولها دعوة "السائحون" للمصالحة والتسامح، أن لا تتعارض مع مبدأ عدم الافلات من العقاب، "فكل من إرتكب جرما في حق الشعب يجب أن يتحمل وزر ما كسبت يداه".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أمامنا المزيد من العقبات 2021-10-24 19:16:38 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق حقائق ناصعة تجلّت في خروج الخميس (٢١ اكتوبر ٢٠٢١) وهي ؛ أن شعب السودان لن يكُفَّ عن نسج الملاحم وتقديم الشهداء والجرحى من أجمل أبنائه على طريق الحرية والسلام والعدالة والحياة المدنية المزدهرة ، (...)

ماذا يفعل السيد بيرتس في الخرطوم ؟ 2021-10-19 17:13:21 بقلم : العبيد أحمد مروح (1) العبيد مروح كان يمكن للأزمة المتصاعدة هذه الأيام بين طرفي "الحرية والتغيير" أن لا تقوم أصلاً أو أن تنتهي قبل أن تصل إلى الحد الذي وصلته، لو أن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الفترة (...)

من مآزق الحركة السياسية 2021-10-17 17:08:05 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق نفس الشعارات والعبارات ؛ نردد ليل نهار : حرية سلام وعدالة الثورة خيار الشعب .. ونتحدث عن التحول الديمقراطي ومدنية الدولة .. نتغَنَّى بعظَمَةْ الثورة وسلميتها المُبْهِرَة ، نسرد قصص البطولة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.