الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 7 أيلول (سبتمبر) 2015

(الشيوعي):الحكومة السودانية أذنت بالحرب على رافضي الحوار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 سبتمبر 2015 ـ عدّ الحزب الشيوعي السوداني تزايد وتيرة الاعتداءات والانتهاكات في مواجهة أنشطة أحزاب المعارضة، بمثابة إذن لمحاربة القوى التي ترفض المشاركة في الحوار الوطني الذي أطلقه الرئيس عمر البشير منذ يناير 2014.

JPEG - 24 كيلوبايت
الحزب الشيوعي السوداني

وقال المتحدث باسم الحزب الشيوعي يوسف حسين في بيان تلقته "سودان تربيون"، الإثنين، إن الانتهاكات تعدت حزبه وشملت حزب المؤتمر السوداني، وحركة "الإصلاح الآن"، وحزب البعث العربي الإشتراكي، إلى جانب طلاب دارفور بجامعة أمدرمان الأهلية.

وإعتقلت السلطات الأمنية، الخميس الماضي، 4 من قيادات حركة "الإصلاح الآن" أثناء مخاطبات جماهيرية وسط الخرطوم، قبل أن تطلق سراحهم وتفرض عليهم استدعاء يومي لمدة 12 ساعة ليومين على التوالي.

وقالت "هيومن رايتس ووتش" إن جهاز الأمن السوداني اعتقل ما لا يقلّ عن 17 ناشطا منذ بداية أغسطس، ينتمي معظمهم إلى حزب المؤتمر السوداني.

وأشار حسين أيضا إلى قرار إغلاق دار الحزب الجمهوري بأمدرمان وحظر نشاطه السياسي، رغم أن الحزب قدم طعناً أمام المحكمة الدستورية ضد قرار مسجل الأحزاب برفض تسجيله، موضحا ان الطبيعي والقانوني هو مزاولة نشاطه لحين البت في الطعن المقدم أمام المحكمة.

وأكد المتحدث باسم الشيوعي "أن كل هذا التدهور في حالة حقوق الإنسان يأتي متزامناً مع ما يطلقه النظام من عنجهيات وعنتريات وتحديات لقوى المعارضة، وكذلك للمجتمعين الدولي والإقليمي".

وتابع "طبيعي أنه، لا زيارة الصين، ولا المشاركة في (عاصفة الحزم) بقادرة على دعم النظام الشمولي الفاسد، ولا بإخراس أصوات المقاومة ضده، خاصة وأن شبح الإنهيار الإقتصادي يخيم على بلادنا وما يصاحبه من تردٍ غير مسبوق في كل ضروب وآفاق الحياة".

وحرض الحزب في بيانه على "رفع الأصوات من كل مكان لاستنكار هذه الاعتداءات على حقوق الإنسان، وضد التلويح بإعطاء الإذن لمحاربة القوى التي ترفض المشاركة في حوار الطرشان".

ودعا إلى تنظيم الوقفات الاحتجاجية ضد هذه الممارسات ورفع المذكرات للجهات المعنية للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين.

ونبه إلى أن هذه الاعتداءات على هامش الحريات تتعارض مع مواثيق حقوق الإنسان، ودستور 2005 ساري المفعول، وقانون تنظيم الأحزاب للعام 2007، ومع حق سائر قوى المعارضة للنظام في اختيار ما تراه من طريق سلمي جماهيري للإطاحة بالنظام.

وقال الحزب إن "مسلسل إنتهاكات حقوق الإنسان، والعدوان على هامش الحريات طال عدداً من قيادات وعضوية أحزاب المعارضة رغم إنها أحزاب مسجلة حسب القانون".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أمامنا المزيد من العقبات 2021-10-24 19:16:38 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق حقائق ناصعة تجلّت في خروج الخميس (٢١ اكتوبر ٢٠٢١) وهي ؛ أن شعب السودان لن يكُفَّ عن نسج الملاحم وتقديم الشهداء والجرحى من أجمل أبنائه على طريق الحرية والسلام والعدالة والحياة المدنية المزدهرة ، (...)

ماذا يفعل السيد بيرتس في الخرطوم ؟ 2021-10-19 17:13:21 بقلم : العبيد أحمد مروح (1) العبيد مروح كان يمكن للأزمة المتصاعدة هذه الأيام بين طرفي "الحرية والتغيير" أن لا تقوم أصلاً أو أن تنتهي قبل أن تصل إلى الحد الذي وصلته، لو أن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الفترة (...)

من مآزق الحركة السياسية 2021-10-17 17:08:05 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق نفس الشعارات والعبارات ؛ نردد ليل نهار : حرية سلام وعدالة الثورة خيار الشعب .. ونتحدث عن التحول الديمقراطي ومدنية الدولة .. نتغَنَّى بعظَمَةْ الثورة وسلميتها المُبْهِرَة ، نسرد قصص البطولة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.