الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 24 كانون الأول (ديسمبر) 2015

(الشعبية): نتفاوض مع الحكومة في وضح النهار ولا عودة لاتفاق (نافع ـ عقار)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 ديسمبر 2015 ـ قالت الحركة الشعبية ـ شمال، إنها تتفاوض مع الحكومة السودانية في وضح النهار ولا تسعى لصفقة سرية أو ثنائية للعودة إلى اتفاق "نافع ـ عقار 2011" واستبعدت التوصل لاتفاق في غضون ديسمبر الحالي.

JPEG - 22.2 كيلوبايت
مبارك عبدالرحمن أردول - ارشيف

وتقاتل الحكومة السودانية متمردي الحركة الشعبية في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ يونيو 2011.

وقال المتحدث باسم الحركة الشعبية مبارك أردول في بيان إن الهجوم على قيادات الحركة لن ينال منها، وهي لن تحضر مؤتمر الحوار الحالي وستكون مفاوضاتها مع الحكومة بحضور الآلية الرفيعة.

وتابع "نقول للسيد بشارة جمعة أرور الذي قال للصحف في الخرطوم إن الاتفاق سيتم الوصول إليه قبل نهاية العام، وإن هنالك إجتماع آخر هذا الشهر، إن هذا الشهر سينتهي وعلى السيد أرور أن يأتي بالاتفاق الذي يتحدث عنه قبل نهاية الشهر، فهو أما جاهل بما يحدث أو يعمل لمصلحة آخرين".

وانتهت بأديس أبابا، الأسبوع الماضي، جولة مصغرة وغير رسمية من المفاوضات بين الحكومة، وعلى إثرها توقع، عضو الوفد الحكومي بشارة أرور توقيع اتفاق شامل مع الحركة حول المنطقتين قبل نهاية العام.

وأكد أردول "من جانبنا نؤكد أنه لا يوجد لقاء في هذا الشهر ولن يتم اتفاق منفرد مع الحركة الشعبية ولا يحزنون.. نحن مع الحل الشامل مع كافة القوى السياسية". وزاد "الذين يروجون لرسائل متبادلة بين رئيس وفد الحركة ياسر عرمان ورئيس وفد الحكومة إبراهيم محمود، لا يعرفون الحركة ولا رئيس وفدها".

وقال "هذه هي رؤية الحركة أولاً ومهرناها بالاتفاق مع الجبهة الثورية وحزب الأمة في باريس ومع قوى (نداء السودان) في أديس أبابا وبرلين وباريس، وفي 3 سبتمبر 2014 مع غازي صلاح الدين والآلية الرفيعة.. لن تقبل الحركة بحل جزئي ولا توجد لقاءات سرية والتفاوض عبر الآلية".

وقطع المتحدث باسم الحركة أن الحملات الحديث عن الرجوع لاتفاق "نافع ـ عقار" في 2011 والقبول بالإغاثة من الداخل "حديث الطير في الباقير ولا صلة له بما دار في الاجتماع الأخير".

وكانت، المفاوضات المباشرة بين وفدي الحكومة السودانية والحركة الشعبية ـ شمال انهارت في نوفمبر الماضي، بسبب تمسك كل طرف بمواقفه.

إلى ذلك اعتبر مبارك أردول "مؤتمر النوبة ـ النوبة" هو مؤتمر حكومي فكرة وإعداداً وتمويلاً وتنظيماً، وأشار إلى أن الحكومة جأت بكل من أزرق زكريا وأبوعنجة أبوراس وبشير فلين وآدم جمال وآدم الإحيمر وموجو شلالي لترتيب المؤتمر.

وأكد رصد مليوني دولار لعقد مؤتمر "الحوار النوبي ـ النوبي"، وزار وفد مقدمته أديس أبابا وكمبالا.

وعلى الصعيد الميداني أكمل رئيس هيئة الأركان للجيش الشعبي زياراته لجبهات القتال الأمامية في جنوب كردفان والتي إنتهت في 20 ديسمبر، كما زار وفد آخر من هيئة الأركان النيل الأزرق.

وبحسب تعميم فإن قوات الجيش الشعبي أكملت استعدادتها للهجوم الصيفي الحكومي الذي تأخر أكثر من مرة وتوقع أن يبدأ نهاية هذا الشهر وبداية يناير.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نَقْشٌ على ظهر الموقف 2021-11-29 11:04:40 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق مصاعب عديدة تواجه مسار الثورة في السودان ، من صُنعٍ محلِّي أوخارجي ،سوداني وغير سوداني من الإقليم ومن العالم .. (1) قدَّمَ السودان أرتالاً من المناضلين - نساءً ورجالاً - إلى سوح الكفاح الوطني ، (...)

السودان: إعادة هيكلة المؤسسة السياسية !! 2021-11-26 17:45:36 بقلم : العبيد أحمد مروح العبيد مروح ألقت الأحداث التي شهدها السودان في الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي، وما تلاها من وقائع تتصل بما أسماه قائد الجيش "تصحيح مسار الثورة" بحجر كبير في بركة المنظومة السياسية، خاصة بعد (...)

عودَّة رئيس الوزراء: هل تُحقِّق التوافُق السياسي الوطني؟ 2021-11-26 07:29:47 الواثق كمير kameir@yahoo.com كنت قد وجهت رسالةً مفتوحةً (إلى رئيس الوزراء: كلمة المرور للعبور!)، في أغسطس 2019، قبل تكوين حكومته الأولى، مفادها أنَّ كلمة السر لضمان نجاحه في قيادة الفترة الانتقالية مرهون بأمرين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.