Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الشعبى يحذر من التعديلات المقترحة على قانون القوات المسلحة

الخرطوم 1 يوليو 2013- حذر حزب المؤتمر الشعبي من خطورة التعديلات المقترحة علي قانون القوات المسلحة والتي تسمح بإحالة المدنيين الي القضاء العسكري وانتقد تدهور الحريات العامة بالبلاد واتهم الحكومة بالتحيز وممارسة الانتقائية في تعاملها مع قوى المعارضة .

وحذر الحسين من خطورة التعديلات المقترحة علي قانون القوات المسلحة والتي تسمح بمحاكمة المدنيين امام المحاكم العسكرية واتهم الحكومة بممارسة”عدالة انتقائية” و”عسكرة القضاء” بحرمان المدنيين من المثول امام قاضيهم الطبيعي وابدي تخوفه من جنوح جهاز الامن والشرطة الي نفس الاتجاه وحذر الحسين من خطورة هذه التعديلات وما يمكن ان تجره من مصائب علي القضاء الوطني.

والمعروف ان التعديلات الاخيرة التي ادخلت على قانون القوات المسلحة تتضمن نصوصا تجيز محاكمة المعتقلين من اعضاء الحركات المسلحة التي تحارب الحكومة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق أمام المحاكم العسكرية.

ومن جانبه قال نائب رئيس البرلمان السودانى هجو قسم السيد ان التعديلات على قانون القوات المسلحة لن تتيح اخضاع المدنيين لمحاكم عسكرية .

وأكد رئيس لجنة التشريع والعدل الفاضل حاج سليمان احتدام الجدل وتعذر حسمه فيما يتعلق بكيفية التعامل مع المجموعات المسلحة وإخضاعها للقانون الجنائي كمجموعات مدنية او محاكمتها بالقانون العسكري كفئات مسلحة.

وأكد في تصريحات الاحد إخضاع القانون لنقاش مستفيض في لجنتي الامن والدفاع والتشريع والعدل قبل اجراء التعديلات المقترحة .

وشدد على ان اي مجموعة ترتدي الزي العسكري وتقيم المعسكرات وتجند وتدرب الافراد وتملك الاليات وتثير الحروب ضد الدولة تعتبر قوات مسلحة ستتم محاكمتها بالقانون الجديد.

ومن جهت أخرى ، كشف امين امانة حرمات الانسان وحقوقه بالحزب حسن عبد الله الحسين عن اعتقال السلطات للمعلم ياسر علي محمد خير الناشط بالحزب دون فتح دعوي جنائية أو توجيه تهمة له.

وقال في مؤتمر صحفي عقده الاحد ان اعتقال محمد خير حدث في اعقاب تسليمه برفقة اخرين مذكرة لوزير التربية والتعليم المعتصم عبدالرحيم تحتوي علي مطالب خاصة بقطاع المعلمين وناشد الحسين المنظمات الحقوقية الوطنية والإقليمية والدولية بإدانة “الاعتقال الذي يتعارض مع المواثيق والأعراف الدولية والدستور”.

وأعرب عن اسفه لإلغاء السلطات لندوة تحالف قوي الاجماع الوطني التي كانت مقررة امس بميدان المولد بالخرطوم واتهم الحكومة بممارسة الانتقائية تجاه الاحزاب وقال “رفضت السلطات قيام ندوة التحالف بينما سمحت لآخرين “. في اشارة إلى لقاء حزب الامة الجماهيري في ميدان الخليفة.

وأعربت زوجة المعتقل ياسر محمد خير والتي حضرت المؤتمر الصحفي بصحبة طفلتها التي لم تتجاوز الـ 3 اعوام عن قلقها حيال صحة زوجها لاسيما بعد ان تنامي الي سمعها تدهور صحته ونقله الي المستشفي.

وقالت ان محمد خير تعرض الي الاعتقال الاثنين الماضي بعد تسليمه مذكرة الي وزير التربية والتعليم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.