الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 11 تشرين الأول (أكتوبر) 2021

الشركة الصينية للبترول: اغلاق ميناء تصدير نفط جنوب السودان "كارثة حقيقية"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 أكتوبر 2021- وصف مسؤول في الشركة الصينية للبترول العاملة في دولة جنوب السودان إغلاق ميناء تصدير النفط في شرق السودان بالكارثة الحقيقية.

JPEG - 23.1 كيلوبايت
حقل للنفط في منطقة مالا في جنوب السودان

ويصدر جنوب السودان بتروله عبر ميناء بشائر في شرق السودان، لكن احتجاجات قبلية منذ 17 ديسمبر الماضي باتت تهدد استمرار تدفق التصدير برغم تفاهمات قادتها حكومة الخرطوم مع المحتجين افلحت في رفع الحصار عن الميناء بشكل مؤقت.

وأجرى وزير الطاقة والنفط السوداني محادثات مع رئيس شركة CNPC الصينية للبترول ليو زيونغ حول القضايا التي تخص قطاع النفط في السودان وجنوب السودان لاسيما المصالح المشتركة والتحديات التي تواجه صناعة النفط في البلدين.

وقال الوزير جادين علي عبيد طبقا لبيان صحفي صادر عن وزارة الطاقة والنفط الإثنين "لدينا تحديات تحتاج الى تفاهمات بين الطرفين خاصة ان البلاد تمر بظروف خاصة منها الإغلاق في شرق السودان"

وفي أواخر سبتمبر الماضي توصلت الحكومة الانتقالية لاتفاق مع مجلس نظارات البجا يسمح باستئناف صادر نفط دولة الجنوب عبر ميناء بشائر بعد إيقافه لعدة أيام لكن المحتجين أعلنوا الأحد اغلاقه من جديد في سياق حملة ضغط على الحكومة المركزية لتحقيق مطالب سياسية.

بدوره أكد رئيس شركة CNPC الصينية – قطاع جنوب السودان، ليو زيونغ أن أبرز التحديات التي تواجه الإنتاج في جنوب السودان هو إغلاق شرق السودان هذه الأيام

ووصف ما يحدث بـ “الكارثة الحقيقية" لأنها تعيق انسياب البترول (الخام) من مناطق الإنتاج الى الميناء.

وقال "نحن اجتهدنا كثيرا في التواصل مع المكون المحلى بمناطق الإنتاج في جنوب السودان لضمان استمرار العمل".

وأضاف "جئنا في هذا الوقت لعلمنا التام بحاجة السودان لتهيئة الظروف الحرجة التي يمر بها من أزمات وغيرها هذه الأيام والتي تنعكس بدورها على عملنا في الدولتين".

وتعد شركة CNPC الصينية للبترول الشريك الأكبر في قطاع البترول في السودان حيث عملت مع شركات أخرى على استخراج النفط السوداني فيما استمرت أعمالها في البلدين بعد الانفصال


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أمامنا المزيد من العقبات 2021-10-24 19:16:38 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق حقائق ناصعة تجلّت في خروج الخميس (٢١ اكتوبر ٢٠٢١) وهي ؛ أن شعب السودان لن يكُفَّ عن نسج الملاحم وتقديم الشهداء والجرحى من أجمل أبنائه على طريق الحرية والسلام والعدالة والحياة المدنية المزدهرة ، (...)

ماذا يفعل السيد بيرتس في الخرطوم ؟ 2021-10-19 17:13:21 بقلم : العبيد أحمد مروح (1) العبيد مروح كان يمكن للأزمة المتصاعدة هذه الأيام بين طرفي "الحرية والتغيير" أن لا تقوم أصلاً أو أن تنتهي قبل أن تصل إلى الحد الذي وصلته، لو أن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الفترة (...)

من مآزق الحركة السياسية 2021-10-17 17:08:05 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق نفس الشعارات والعبارات ؛ نردد ليل نهار : حرية سلام وعدالة الثورة خيار الشعب .. ونتحدث عن التحول الديمقراطي ومدنية الدولة .. نتغَنَّى بعظَمَةْ الثورة وسلميتها المُبْهِرَة ، نسرد قصص البطولة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.