Thursday , 18 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان من بين الموقعين على اتفاقية باريس للتغير المناخي

الخرطوم 23 ابريل 2016– وقع السودان، الجمعة، بنيويورك على اتفاقية باريس العالمية بشأن التغيرات المناخية التي تم اقرارها في العاصمة الفرنسية خلال ديسمبر المنصرم بعد مفاوضات شاقة وطويلة.

وزير البيئة والموارد الطبيعية والتنمية العمرانية حسن عبد القادر هلال
وزير البيئة والموارد الطبيعية والتنمية العمرانية حسن عبد القادر هلال
ووقع عن الحكومة السودانية وزير البيئة والموارد الطبيعية حسن عبد القادر هلال، حيث نظم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حفلا لمراسم التوقيع حضره عدد من رؤساء الدول والحكومات تقدمهم الرئيس الفرنسي اولاند هولاند بجانب عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات والوزراء.

ووقعت علي الاتفاقية 171 دولة ويعتبر هذا الرقم قياسيا اذ انه لأول مرة في التاريخ يوقع هذا العدد من الدول علي اتفاقية في يوم واحد مما يعكس الاهتمام العالمي بمواجهة التحديات المتعلقه بآثار التغيرات المناخية.

وقاد السودان بحسب وكالة السودان للأنباء،مجموعة المفاوضين الافارقة اثناء المفاوضات حتي تم التوصل للاتفاق.

وتطالب الدول النامية بزيادة الدعم المالي والفني بما في ذلك نقل التكنلوجيا للتكيف مع آثار التغيرات المناخية والتخفيف من آثارها السالبة.

وكانت الدول المتقدمة التزمت بسداد 100 بليون دولار سنوياً بحلول العام 2020م لصالح الصندوق الأخضر تطالب الدول النامية بالوفاء بها من خلال تعزيز التعاون الدولي وفقاً لمبدأ المسؤوليات المشتركة المتباينة ( CBDR) باعتبار أن الدول الصناعية المتقدمة هي المتسبب في ما يعانية العالم من زيادة الاحترار العالمي ، كما تم الاتفاق في باريس علي خفض الانبعاثات الحراريه الي 1.5 سيلس .

ويعتبر السودان من بين الدول الافريقية الأكثر تأثراً بالتغيرات المناخية.

وخاطب الوزير هلال الاجتماع مؤكداً عزم السودان على المصادقة على الاتفاقية وإنفاذ بنودها مشيراً الي سياسات بلاده وبرامجها في مجالات الطاقة الشمسية وطاقات الرياح والمياه وكذلك في مجالات وقف تدهور الغابات وبرامج التشجير.

وأكد وجود خطة وطنية تم اعدادها وفقاً لموجهات مؤتمر ديربان مطالباً برفع الحصار الاقتصادي والمالي المفروض علي البلاد.

Leave a Reply

Your email address will not be published.