الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2021

السودان: الآلاف يتظاهرون رفضا لاتفاق (البرهان – حمدوك)

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 93.5 كيلوبايت
أعداد حاشدة خرجت لرفض اتفاق البرهان وحمدوك.. مواقع تواصل

الخرطوم 25 نوفمبر 2021- انتظمت العاصمة السودانية ومدن عديدة،الخميس مواكب حاشدة أمها الآلاف في ما أطلق عليه "مليونية الوفاء للشهداء" لم تخلو من إصابات وسط المحتجين برغم تخفيف القبضة الأمنية مقارنة بالمواكب السابقة.

وردد المحتجون الذين تجمعوا في مدن العاصمة الثلاث شعارات تطالب بحكومة مدنية كاملة وعودة الجيش إلى الثكنات كما رفعوا لافتات ترفض الاتفاق السياسي الموقع بين رئيس الوزراء عبد الله حمدوك ورئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان الأحد الماضي وتطالب بالقصاص لقتلى الاحتجاجات.

وأغلق المتظاهرون بعض الشوارع بضاحية بري وشارع الستين شرق الخرطوم وشمبات والشعبية والمؤسسة بالخرطوم بحري بوضع المتاريس.

ووقف احد المواكب أمام معرض لصور الشهداء على جدار مستشفى رويال كير مرددين النشيد الوطني في مشهد مؤثر وتلاحظ غياب الانتشار الكثيف لقوات الشرطة ببعض المناطق باستثناء ارتكازات في عدة مواقع بالخرطوم بحري والخرطوم.

وقالت مصادر متطابقة وشهود عيان لسودان تربيون إن قوات شرطية أطلقت عبوات من الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين في شارع الأربعين بأم درمان بعد أن رشقها بعض المحتجين بالحجارة. وأفادت بوقوع نحو 14 جريح وسط الشباب جراء إصابتهم المباشرة بعبوات الغاز.

JPEG - 72.1 كيلوبايت
صور الضحايا كانت حاضرة في مليونية "الوفاء للشهداء"

وفي شمبات بالخرطوم بحري تحدث الشهود عن إطلاق رصاص على المتظاهرين ما أدى لوقوع إصابات لم يعرف عددها.

كما شهدت مدن أخرى بينها الأبيض بولاية شمال كردفان ومدني بولاية الجزيرة احتجاجات حاشدة.

وكان رئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك التقى الأربعاء بقيادات الشرطة ووجه بتأمين مواكب الخميس، وتلاحظ كذلك أن السلطات لم تغلق الجسور الرابطة بين المدن الثلاثة كما المرات السابقة.

وكان رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم المرحلة الانتقالية فولكر بيرتس دعا إلى ضرورة حماية الحق في التجمع السلمي وحرية التعبير في التظاهرات المعلنة الخميس .

وقال بيرتس في تغريده على حسابه بـ"تويتر " ‏تمثّل مسيرات اليوم في السودان اختباراً آخر لمصداقية اتفاق 21 نوفمبر، يجب حماية الحق في التجمع السلمي وحرية التعبير".

و أضاف لا بدّ من أن تُسمع أصوات لجان المقاومة والشباب والنساء والقوى السياسية من دون إراقة دماء أو اعتقالات تعسفية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نَقْشٌ على ظهر الموقف 2021-11-29 11:04:40 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق مصاعب عديدة تواجه مسار الثورة في السودان ، من صُنعٍ محلِّي أوخارجي ،سوداني وغير سوداني من الإقليم ومن العالم .. (1) قدَّمَ السودان أرتالاً من المناضلين - نساءً ورجالاً - إلى سوح الكفاح الوطني ، (...)

السودان: إعادة هيكلة المؤسسة السياسية !! 2021-11-26 17:45:36 بقلم : العبيد أحمد مروح العبيد مروح ألقت الأحداث التي شهدها السودان في الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي، وما تلاها من وقائع تتصل بما أسماه قائد الجيش "تصحيح مسار الثورة" بحجر كبير في بركة المنظومة السياسية، خاصة بعد (...)

عودَّة رئيس الوزراء: هل تُحقِّق التوافُق السياسي الوطني؟ 2021-11-26 07:29:47 الواثق كمير kameir@yahoo.com كنت قد وجهت رسالةً مفتوحةً (إلى رئيس الوزراء: كلمة المرور للعبور!)، في أغسطس 2019، قبل تكوين حكومته الأولى، مفادها أنَّ كلمة السر لضمان نجاحه في قيادة الفترة الانتقالية مرهون بأمرين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.