Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الرئيس البشير يأمر بفتح الحدود مع جنوب السودان

الخرطوم 8 اكتوبر 2012 — وجه الرئيس السودانى عمر البشير بفتح الحدود وكل المعابر النهرية والبرية مع دولة الجنوب لإتاحة التواصل بين البلدين ، فى وقت تقرر نقل الاجتماعات الامنية التى كانت مقررة امس فى جوبا الى الخرطوم لتلتئم بالأربعاء.

1_898669_1_34.jpgوأعلن سفير الخرطوم لدى جوبا مطرف صديق نيته التوجه لاستلام مهامه رسميا فى الجنوب غدا ، وقال للصحفيين عقب اجتماعه الى البشير بالقصر الرئاسى امس انه سيحمل رسالة من البشير الي نظيره سلفاكير ميارديت تؤكد حرص السودان على انفاذ اتفاق اديس ابابا.

ويجئ القرار بفتح الحدود بعد توقيع البشير وسلفاكير اتفاقا فى اديس ابابا اواخر الشهر الماضى قضى بتسوية ملفات اقتصادية وأمنية عالقة بينما تبقت ملفات حدودية ينتظر بحثها فى جولة قادمة .

وكان السودان امر بإغلاق حدوده مع دولة الجنوب فى اعقاب تصعيد عسكرى بين جيشى البلدين تفجر اثر احتلال قوات الجيش الشعبى الجنوبى بلدة هجليج النفطية بولاية جنوب كردفان لعشرة ايام واستعادها السودان لاحقا .

وردا على ذات التصعيد منع السودان فى سبتمبر الماضى دخول السلع وتجارة الحدود بين البلدين وأوقع احكاما بالسجن والغرامة على تجار ضبطوا اثناء محاولتهم نقل سلع ومواد تموينية عبر الحدود كما صودرت السيارات وأمر النائب الاول للرئيس السودانى على عثمان محمد طه وقتها بإطلاق النار على اى شخص يحاول تهريب السلع عبر الحدود.

وقال مطرف ان البشير طمأن سلفاكير فى الرسالة بحرص السودان علي تنفيذ اتفاق اديس ودعاه لوضع اليد فوق اليد لإكمال ما تبقي من قضايا مبديا املا في علاقة امنة ومتطورة ومستقره مع جنوب السودان لافتا الي ان سقف التعاون بين البلدين واسع ومفتوح.

وتعهد السفير بالعمل مع مؤسسات الدولة لتقوية العلاقات وتطويرها وأضاف ان الرئيس ابدي استعداده لبذل كل جهده في دفع العلاقة للامام بما فيها تدخله واهتمامه الشخصي واستعداده لإجراء كل ما يلزم.

وشدد على اهمية التزام البلدين ببروتوكول التعاون وإنفاذه باعتباره اهم اتفاق جرى توقيعه لافتا الي ان الاتفاق يقف علي قدم المساواة وقدم الاهمية وأكد صديق ان مطلوبات التنفيذ تستوجب ترتيبات معينة من حيث التوقيت وتمهيد الاجواء لتنفيذ المتفق حوله .

وينتظر ان يصل الخرطوم بالأربعاء وزير دفاع دولة الجنوب جون كونق واللجنة الأمنية للتشاور حول الترتيبات الامنية المنصوص عليها فى اتفاق اديس الاخير بعد ان تقرر ترحيل الاجتماعات الخاصة باللجنة الأمنية والسياسية المشتركة الى الخرطوم بدلاً عن جوبا.

وكشف عضو اللجنة الامنية والسياسية المشتركة من جانب السودان الفريق عماد عدوي في برنامج تلفزيونى ليل امس الاول ، عن خطاب دفع به وزير الدفاع السودانى عبد الرحيم محمد حسين الى نظيره الجنوبي جون كونق قدم من خلاله الدعوة له للحضور الى الخرطوم الاربعاء لبحث عدد من الاجندة بين الطرفين.

و أعلن سفير دولة جنوب السودان بالخرطوم ميان دوت وول استجابة بلاده لنقل اجتماعات اللجنة الأمنية للخرطوم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.