الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 20 تشرين الثاني (نوفمبر) 2021

الخرطوم ومدن ولائية تستعد لاحتجاجات جديدة وواشنطن تحذر رعاياها

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 100.1 كيلوبايت
محتجون في الخرطوم يرفضون الانقلاب على الشراكة .. (الاوربية)

الخرطوم 20 نوفمبر 2021- دعت لجان المقاومة في السودان للتظاهر مجدداً يوم الأحد لمواصلة الاحتجاج على استيلاء العسكريين على مقاليد السلطة في هذا البلد.

ومنذ 25 أكتوبر الماضي أطاح قائد الجيش عبد الفتاح البرهان بالحكومة المدنية واعتقل رئيسها عبد الله حمدوك وعدد من معاونيه كما فرض حالة الطوارئ وجمد نصوص الوثيقة الدستورية ذات الصلة بالشراكة مع قوى الحرية والتغيير.

ولاقت قرارات البرهان رفضا شعبيا ودوليا واسعا لكن الرجل تعهد بالعودة للمسار الديموقراطي وتشكيل حكومة مدنية خلال وقت وجيز، مؤكدا ان اجراءاته لم تكن انقلابا وإنها استهدفت "تصحيح مسار الثورة".

وتواصلت المواكب الشعبية الغاضبة يومي الجمعة والسبت لكن بوتيرة أقل بينما شهدت أحياء عديدة في العاصمة عمليات كر وفر بين الشرطة والمحتجين الذين عمدوا الى اغلاق الطرق الداخلية في الأحياء بالأحجار.

فيما قال المكتب الصحفي للشرطة في بيان السبت إن متظاهرين أحرقوا قسم شرطة "أدارة النجدة" في الخرطوم بحري.

وأفاد ان المتظاهرين اقتحموا القسم واعتدوا على شرطي ونهبوا الممتلكات قبل ان يضرموا النيران فيه.

لكن لجان مقاومة بحري سارعت في بيان الى تكذيب تلك الرواية وقالت إن الشرطة قررت الانسحاب من القسم وتسللت مجموعة منهم ونفذت اعمالا تخريبية وحرائق لجر الثوار والشارع من السلمية وخلق ذرائع لاستباحة الاحياء والبيوت وممارسة القمع المفرط.

وفي غضون ذلك دعت السفارة الأميركية مواطنيها للبقاء بمنازلهم تحسبا للاحتجاجات يوم الاحد.

وقالت في بيان " إنه تم التخطيط يوم غد الأحد 21 نوفمبر للخروج في مظاهرات احتجاجية، فيما يواصل المنظمون لهذه التحركات تشجيع العصيان المدني السلمي".

وأشارت الى أنه واستنادا لما وقع في السابق من مواجهات عنيفة، فإنها أصدرت تعليمات لموظفيها بالبقاء في منازلهم، كما نصحت المواطنين الأميركيين بحماية أنفسهم إلى أقصى حد ممكن.

وقالت إن الإجراءات الواجب اتخاذها تتمثل في تجنب الحشود والمظاهرات، وعدم لفت الأنظار، وتوخي الحذر، وإعداد خطط أمن شخصية، فضلا عن متابعة وسائل الإعلام المحلية للحصول على التحديثات الخاصة بآخر التطورات.

وكان تجمع المهنيين السودانيين دعا إلى مجموعة من التجمعات طوال الأسبوع من بينها مظاهرة "مليونيه" يوم الأحد حدد لها ميدان جاكسون بوسط الخرطوم على مواكب مماثلة الخميس المقبل.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نَقْشٌ على ظهر الموقف 2021-11-29 11:04:40 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق مصاعب عديدة تواجه مسار الثورة في السودان ، من صُنعٍ محلِّي أوخارجي ،سوداني وغير سوداني من الإقليم ومن العالم .. (1) قدَّمَ السودان أرتالاً من المناضلين - نساءً ورجالاً - إلى سوح الكفاح الوطني ، (...)

السودان: إعادة هيكلة المؤسسة السياسية !! 2021-11-26 17:45:36 بقلم : العبيد أحمد مروح العبيد مروح ألقت الأحداث التي شهدها السودان في الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي، وما تلاها من وقائع تتصل بما أسماه قائد الجيش "تصحيح مسار الثورة" بحجر كبير في بركة المنظومة السياسية، خاصة بعد (...)

عودَّة رئيس الوزراء: هل تُحقِّق التوافُق السياسي الوطني؟ 2021-11-26 07:29:47 الواثق كمير kameir@yahoo.com كنت قد وجهت رسالةً مفتوحةً (إلى رئيس الوزراء: كلمة المرور للعبور!)، في أغسطس 2019، قبل تكوين حكومته الأولى، مفادها أنَّ كلمة السر لضمان نجاحه في قيادة الفترة الانتقالية مرهون بأمرين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.