Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تشارك جوبا إحتفالات الاستقلال وتؤكد انسياب النفط دون عوائق

الخرطوم 9 يوليو 2013- – اعلن وزير النفط عوض أحمد الجاز استعداد السودان فنياً لاستمرار سريان نفط دولة الجنوب عبر منشآته النفطية، في وقت أكد السودان مشاركته في احتفالات جنوب السودان بالذكرى الثانية لعملية الانفصال عن السودان بوفد رفيع المستوى لاحداث تقارب بين البلدين الجارين.

936377_588300674534591_1204744421_n.jpg

وأعرب الجاز لدى لقائه وفد لجنة الاتحاد الأفريقي الفنية عن أمله أن يلعب الاتحاد الافريقي ومبادرة ثامبو امبيكي دوراً في الوصول لحل يسمح باستمرار النفط الجنوبي لاسيما وأن المهلة المحددة لوقف النفط أصبحت قصيرة.

و سلم السودان الشركات العاملة في النفط خطابات وقف سريان نفط جنوب السودان خلال 60يوما في حالة عدم التزام جنوب السودان بالاتفاقية كاملة.

من جانبه قدم رئيس الوفد ايمانويل اقبوقا تنويراً لوزير النفط حول الجولة مؤكداً أن العمل يجري بصورة جيدة من الجوانب الفنية بعد أن وقف على سير العمل بخطوط نقل شركتي بترودار والنيل الكبرى لعمليات البترول التي تعمل على نقل نفط الجنوب من الحقول إلى موانيء الصادر.

موضحاً أنها تعمل بالصورة المطلوبة مما ينعكس على تعزيز الثقة بين البلدين، وكان الوفد قد ختم جولته بزيارة ميناء بشائر ببورتسودان.

ومن المرجح ان يغادر الى جوبا صباح اليوم الاربعاء وفد برئاسة وزير الزراعة عبد الحليم المتعافي ووزير الدولة بوزارة الخارجية صلاح ونسي ومدير ادارة جنوب السودان بوزارة الخارجية .

وقالت مصادر دبلوماسية في الخرطوم ان الحكومة تعتزم انتهاج موقف سلمي يراعي المصالح بين البلدين الجارين كما ان الاتفاق الاخير الذي تم بين النائب الاول للرئيس علي عثمان محمد طه ونائب رئيس دولة جنوب السودان رياك مشار عزز من عملية التقارب بين العاصمتين اللتين كانتا على وشك حرب واتهامات متبادلة بسبب ايواء ودعم المعارضات المسلحة.

وقالت تقارير صحفية ان نائب الرئيس الجنوبى رياك مشار وجه دعوة لنظيره على عثمان لزيارة جوبا وطبقا لمصادر فان طه وافق على الدعوة وتعهد بتلبيتها قريبا , وتوقعت اكتمال الزيارة نهاية يوليو لمتابعة اعمال اللجان المشتركة بين البلدين.

وكان وكيل الامين العام للامتحدة لعمليات حفظ السلام ايرفيه لادسوس ابلغ الصحفيين في الخرطوم الخميس الماضي بان مجلس الامن يتابع عن كثب اتفاقا حدث بين الخرطوم وجوبا في المباحثات التي عقدت بين طه ومشار .

وقال ” مجلس الامن طلبا تقريرا عن مسار التفاوض بين العاصمتين ومن المرجح ان تناقش اواخر الشهر الجاري “.

Leave a Reply

Your email address will not be published.