الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 13 أيلول (سبتمبر) 2012

الخرطوم ترهن نجاح المبادرة الثلاثية بوقف اطلاق النار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 سبتمبر 2012 — حثت الحكومة السودانية الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية على ضغط الحركة الشعبية –شمال - لإيصال المساعدات الإنسانية للمواطنين المتضررين بالمواقع الخاضعة لسيطرة الجيش الشعبى بولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

JPEG - 28.5 كيلوبايت

ودعا مفوض عام العون الإنساني فى السودان سليمان عبدالرحمن، عقب ترؤسه اجتماع اللجنة التنسيقية العليا للمبادرة الثلاثية، امس، الى ضرورة تهيئة الأجواء لتوصيل المساعدات الإنسانية لمحتاجيها. متهما الجيش الشعبى بالسعى لتوسيع دائرة الحرب وزيادة معاناة المواطنين واشار الى عرقلته توصيل المساعدات للمناطق التي بسيطرته.

ولفت مندوب الجامعة العربية للسودان؛ صلاح حليمة، الى إجراءات روتينية قال انها متعلقة بتحديد ممثلي اللجنة الفنية تعطل تنفيذ المبادرة نافيا اتهام الخرطوم بالتلكؤ في تنفيذ المبادرة الثلاثية، واشار الى ان الاجتماع المقبل للجنة الفنية سيعقد بعد أسبوع يعقبه التنفيذ الفعلي للمبادرة على أرض الواقع وفق الخطة المعدة من الشركاء والحكومة السودانية.

واعترف مفوض العون الانسانى بوجود صعوبات في إيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين في المناطق التي تسيطر عليها الحركة الشعبية ـ قطاع الشمال، منوها الى وجود الغام واستمرار العمليات العسكرية.

ورهن سليمان في تنوير للبرلمان السوداني، نجاح مذكرة التفاهم التي وقعت مع الأمم المتحدة والجامعة العربية بوقف إطلاق النار والعدائيات.

وقال إن الحكومة السودانية رفضت إيصال المساعدات عبر الحدود والإسقاط الجوي وتمسكت بإتمام إيصال المساعدات الإنسانية من داخل السودان.

وأشار سليمان إلى استقرار الوضع الإنساني في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان وكذا الحال في إقليم دارفور وفق المؤشرات الغذائية والصحية ومؤشرات الحماية، ورهن استمرار وجود المنظمات الأجنبية العام القادم بتعاونها مع المنظمات الوطنية.

وتتبادل الحكومة السودانية والحركة الشعبية قطاع الشمال الاتهامات بالتسبب فى عرقلة تنفيذ المبادرة الثلاثية لاغاثة متضررى الحرب فى المنطقتين بينما دمغ والى جنوب كردفان احمد هارون مندوبى الالية الثلاثية انفسهم بالضلوع فى تاخير التفبذ واشار فى حوار صحفى الى تغيبهم عن حضور اجتماعين متتالين

وتخوض الحركة الشعبية حربا ضد حكومة الرئيس البشير منذ شهر يونيو 2011 بعد اتهامات بتزوير انتخابات جنوب كردفان ومطالبة الخرطوم بتجريد الجيش الشعبي في الولايات الشمالية من السلاح قبل انتهاء اجل الفترة الانتقالية وتنفيذ المشورة الشعبية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إلى حمدوك والمجلس المركزي 2021-09-12 18:03:28 بقلم :محمد عتيق محمد عتيق لن نتحدث عن العدالة ومؤسساتها ولا عن حقوق شهداء الثورة وجرحاها ومفقوديها علينا (على الثورة ودولتها) ، ولن نتساءل عن التساهل المُخجل مع أركان النظام الساقط ومناشطهم أشخاصاً وأجهزة إعلام ، ولن (...)

حمدوك، وشركاؤه..إلى أين المستقر؟ 2021-09-11 05:23:59 صلاح شعيب هناك بطء مشكوك فيه يلازم حركة الحكومة في كثير من الملفات، وذلك في وقت تنتظر المبادرة لتنجدها. فأمنياً لا تزال البلاد تعاني من أحداث القتل، وترويع صفاء الاجتماع، وضعف الأمل في الإصلاح المقدور عليه. ذلك رغم أن (...)

تعقيب على سلسلة مقالات اعادة التأسيس 2021-09-06 12:38:22 ادناه تعقيب عطا البطحاني على سلسلة مقالات اعادة التأسيس المنشورة الاسبوع الماضي الاخ العزيز السر سيد أحمد شكرا على سلسلة المقالات التى تجمع وتربط باقتدار ما بين القضايا الجوهرية والتحديات الانية أمام متخذى القرار. تابعت (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.