Tuesday , 16 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تدرس مقترحات لأمبيكي حول الحوار والتفاوض مع المتمردين

الخرطوم 27 يناير 2015 ـ قال رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو إمبيكي، إن الرئيس السوداني عمر البشير أكد امكانية منح الحركات المسلحة ضمانات تؤمن مشاركة مندوبيها في الحوار الوطني، في حال استئناف مفاوضات حول وقف العدائيات بين الحكومة والمتمردين، ووعدت الخرطوم بدراسة مقترحات دفعت بها الوساطة.

الرئيس البشير في لقاء له مع أمبيكي   (صورة
الرئيس البشير في لقاء له مع أمبيكي (صورة
وتقاتل الحكومة السودانية، متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، في منطقتي جنوب كردفان “جبال النوبة”، والنيل الأزرق منذ العام 2011، وحركات مسلحة في دارفور منذ نحو 11 عاما.

وقال أمبيكي عقب لقائه البشير، الثلاثاء، إن أبدى اهتماما بضرورة وضع حد للحرب في إقليم دارفور والمنطقتين “جنوب كردفان والنيل الأزرق” لاحلال السلام ومعالجة الأوضاع الإنسانية، عن طريق حسم ملف التفاوض.

وفشلت تسع جولات من التفاوض بين الحكومة والحركة الشعبية ـ شمال بأديس أبابا، كان آخرها في ديسمبر الماضي، في الوصول لوقف النزاع المسلح، كما فشلت جولة أخرى بين الخرطوم وحركات دارفور في التوصل إلى وقف العدائيات.

وأكد أمبيكي للصحفيين أن “الرئيس كان واضحا جدا بشأن ضرورة أن تأتي الجماعات المسلحة للحوار الوطني”.

وتابع “البشير طمأن أنه اذا كنا نستطيع الاستمرار في المفاوضات بشأن وقف الأعمال العدائية يمكن للحركات المسلحة المشاركة في الحوار الوطني، مع منح الضمانات الضرورية بشأن أمن المندوبين”.

وأعلن الرئيس البشير مبادرة للحوار الوطني في ينار 2014 لكن العملية انتكست بعد انسحاب حزب الأمة القومي وعدم مشاركة قوى اليسار والحركات المسلحة من الأساس، الى جانب اعلان أحزاب على رأسها حركة “الإصلاح الآن” ومنبر السلام العادل، تعليق مشاركتها في الحوار لاحقا.

وأكد أمبيكي أهمية أن تكون الحركات المسلحة جزءا من الحوار الوطني، وإنهاء الصراع في المنطقتين ودارفور، ووعد بإجراء المزيد من المفاوضات بشأن وقف الأعمال العدائية والمزيد من المناقشات مع الحركات لضمان حقها في الحوار الوطني. وزاد “لأنها يجب أن تلعب دورا هاما فيما يتعلق بالحوار الوطني.. وناقشنا هذا مع الرئيس”.

وقال إمبيكي، إنه بحث مع البشير، سير الحوار الوطني لإعداد تقرير الوساطة في هذا الصدد ورفعه إلى القمة الأفريقية وأخذ مؤشرات حول خطط الوساطة المقبلة.

من جانبه قال وزير الدولة بالرئاسة السودانية الرشيد هارون، في تصريحات صحفية عقب لقاء البشير وإمبيكي، أن إمبيكي تلقى تأكيدات من البشير بتوفير الضمانات اللازمة لمشاركة حَمَلَة السلاح في الحوار.

وأوضح أن الوساطة دفعت بمقترحات تعكف الحكومة على دراستها لإبداء ملاحظاتها حولها وتقديمها لها، دون أن يخوض في تفاصيل هذه المقترحات.

ووصل إمبيكي الخرطوم السبت الماضي، في زيارة رسمية، لبحث ملفي التفاوض بين الخرطوم ومتمردي الحركة الشعبية قطاع الشمال، والحوار الذي دعا له الرئيس السوداني، وقاطعته معظم أحزاب المعارضة”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.