الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 25 تموز (يوليو) 2013

الحكومة تكذب احتلال الجبهة الثورية " السدرة " واحمد هارون يزور المنطقة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 يوليو 2013- كذبت الحكومة ماذهبت اليه حركة العدل والمساواة باحتلال قوات الجبهة الثورية منطقة جبل السدرة في ولاية شمال كردفان وسيطرت قواتها بالكامل على المنطقة ورفع اعلامها على المباني الحكومية، وبادر والي شمال كردفان احمد هارون إلى زيارة المنطقة .

JPEG - 8 كيلوبايت
أحمد هارون والي شمال كردفان السابق

وقال من المنطقة ان القوات المسلحة لن تفرط في شبر من ارض الوطن وستزود عن مكتسبات الامة بكل بسالة وقوة.

وأشاد الوالي خلال زيارته للقوات المسلحة في منطقة سدرة عقب تصديها لقوات الجبهة الثورية بالروح القتالية العالية وصمود القوات المسلحة في وجه كل التحديات واي معتد، معلنا دعم ومساندة القوات المسلحة .

واستمع الوالي واعضاء لجنة امن الولاية الى تنويرمن قائد منطقة سدرة العسكرية، عن تصدي القوات المسلحة للمعتدين سيطرتها على المنطقة.

في السياق اشاد قائد الفرقة الخامسة هجانة اللواء ركن حسين موسى عيسى باستبسال الهجانة في التصدي للاعداء ودحرهم، مؤكدا قدرة القوات المسلحة على دحر اي اعتداء على البلاد.

وقام والي شمال كردفان والوفد المرافق له بتفقد محليتي ام روابة والرهد ووقف على مجمل الاوضاع والاطمئنان على امن المواطنين في المنطقة.

وكان بيان عسكري صادر عن حركة العدل والمساواة قال ان قوات الجبهة الثورية السودانية متمثلة في قوات حركة العدل والمساواة تمكنت من تدمير متحرك للمليشيات الحكومية بالكامل في منطقة سدرة في جبل الداير.

وبحسب البيان ان قوات الحركة إستولت على عدد 6 عربة لاندكروزر محملة بالأسلحة والزخائر، وعدد 2 عربة كبيرة محملة بالمدفعية والزخائر والمواد التموينية.

وقال البيان تم تدمير عدد 7 عربة لاندكروزر وعربة رينو محملة بالزخائر تابعة للحكونة و كبدتها عشرات القتلى وتم اسر عدد 4 افراد ، وقطع البان بانحركة العدل والمساواة فرضت سيطرتها الكاملة على المنطقه

غير ان المتحدث باسم القوات المسلحة العقيد الصوارمي خالد سعد: قال إن الجيش صد الاربعاء هجوماً على قرية السدرة بولاية شمال كردفان، نفذته قوات الجبهة الثورية في محاولة لسلب ونهب المواطنين.

وقال- في تصريح صحفي-: إن معركة دارت في المنطقة تكبدت فيها قوات الجبهة خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات وأجبروا على الفرار. وأضاف:" كل منطقة السدرة تنعم بالأمن والاستقرار، و تحت السيطرة الكاملة للقوات المسلحة التي احتسبت (5) شهداء.

واكد رئيس لجنة التشريع والعدل بالبرلمان الفاضل حاج سليمان سيطرة القوات المسلحة برا وجوا,علي منطقة السدرة العسكرية الواقعة علي بعد 30 كليومتر من مدينة الرهد بولاية شمال كردفان ,بعد الهجوم الذي شنته عليها قوات الجبهة الثورية.

ان الهدف من الهجوم تجفيف الوجود العسكري في ولاية شمال كردفان لقطع خط الامداد علي القوات المسلحة في جنوب كردفان .

واتهم الفاضل في تصريحات بالبرلمان الاربعاء ,دولة جنوب السودان بمواصلة دعمها للمتمردين وقال ان قوات الجبهة بعد تنفيذ هجومها اتجهت نحو دولة الجنوب ,واوضح ان هجوم المتمردين علي بعض القري والمواقع العسكرية كان متوقعا ويحمل في طياته رسائل بوجودها كقوة في المسرح .

واعتبر ان هجوم متمردي الجبهة الثورية جاء مترابطا ومتزامنا مع ما يحدث في الجنوب لاسيما اقالة والي ولاية الوحدة تعيان دينق اكثر القيادات الجنوبية دعما للمتمردين السودانيين .

واشار الي ان وبحسب الاتصالات التي اجراها,فان القوات المسلحة تبسط سيطرتها برا وجوا علي المنطقة.

ووصف الفاضل عزل الرئيس سلفاكيير ميارديت لنائبه رياك مشار بالصراع القبلي وحذر من تأثيرات الصراع الجنوبي الجنوبي علي السودان مشيرا الي انه سيفرز مشاكل اقتصادية وانفلات امني يدفع بالمواطنيين الجنوبيين للنزوح شمالا .

ونفي بشدة اي صلة للخرطوم بمتمردي جنوب السودان ,وقال لن ندعم الحركات المسلحة ضد نظام ارتضاه الشعب الجنوبي مبينا ان دعم الجنوب للجهة الثورية لن يكن مبررا لدعم اي تمرد جنوبي بالاضافة الي الحكومة ضد المبدأ اساسا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أمامنا المزيد من العقبات 2021-10-24 19:16:38 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق حقائق ناصعة تجلّت في خروج الخميس (٢١ اكتوبر ٢٠٢١) وهي ؛ أن شعب السودان لن يكُفَّ عن نسج الملاحم وتقديم الشهداء والجرحى من أجمل أبنائه على طريق الحرية والسلام والعدالة والحياة المدنية المزدهرة ، (...)

ماذا يفعل السيد بيرتس في الخرطوم ؟ 2021-10-19 17:13:21 بقلم : العبيد أحمد مروح (1) العبيد مروح كان يمكن للأزمة المتصاعدة هذه الأيام بين طرفي "الحرية والتغيير" أن لا تقوم أصلاً أو أن تنتهي قبل أن تصل إلى الحد الذي وصلته، لو أن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الفترة (...)

من مآزق الحركة السياسية 2021-10-17 17:08:05 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق نفس الشعارات والعبارات ؛ نردد ليل نهار : حرية سلام وعدالة الثورة خيار الشعب .. ونتحدث عن التحول الديمقراطي ومدنية الدولة .. نتغَنَّى بعظَمَةْ الثورة وسلميتها المُبْهِرَة ، نسرد قصص البطولة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.