الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 15 تموز (يوليو) 2014

الحركة الشعبية تعلن إفشال عمليات "الصيف الحاسم " فى جنوب كردفان والنيل الازرق

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 يوليو 2014- أعلنت قيادة الحركة الشعبية - شمال- تمكنها من إفشال عمليات ما يسمى بـ"الصيف الحاسم" وتدمير 12 متحركا للجيش السودانى الحكومى فى منطقتى النيل الازرق وجنوب كردفان حبث تدور هناك معارك عنيقة بين الطرفين منذ أكتر من ثلاث سنوات ، بينما أنهت قيادة الحركة جولة شملت دولتى اثيوبيا وجنوب افريقيا وسط ترتيبات لجولة مشابهة فى عواصم غرب افريقية للتحذير من تمدد الاسلام السياسى .

JPEG - 21.9 كيلوبايت
الامين العام للحركة الشعبية يتحدث في مؤتمر صحفي عقد في الخرطوم مع رئيس الحركة ملك عقار في 3 يوليو 2011 (رويترز)

وقالت مصادر فى الحركة ان رئيسها مالك عقار والأمين العام ياسر عرمان والقائد جفود مكوار ،اجرت تقييما للاوضاع الميدانية مع رئيس هيئة اركان الجيش الشعبي عبدالعزيز ادم الحلو بمقر قيادته في جبال النوبة اعلنت بعده رسميا تمكنها من وضع نهاية للهجوم الصيفي الحكومي وا القضاء على 12 متحرك في جبال النوبة والنيل الازرق وافشال الهجوم الصيفي الحكومي ومنعه من احتلال الحدود الدولية بين السودان وجنوب السودان او الوصول الى منطقتي (كاودا) و(يابوس) .

وكانت القوات المسلحة المسلحة السودانية اعلنت مرارا عزمها إنهاء التمرد بحلول الصيف الحالى ، وأرسلت مئات الجنود من الجيش وقوات الدعم السريع الى مناطق العمليات فى جنوب كردفان والنيل الازرق ، حيث دارت معارك عنيفة زعم فيها الطرفين تحقيق انتصارات متوالية على الجانب الآخر.

وقالت قيادة الحركة الشعبية انها الحقت خسائر فادحة في الارواح والمعدات بقوات الحكومة السودانية التى جنحت الى القصف الجوي لتجمعات المدنيين ونقاط المياه ومراكز العلاج والمستشفيات ما ادى لتشريد اكثر من 100 الف من المدنيين .
واكدت قيادة الحركة بحسب المصادر ان هزيمة الهجوم الصيفي تعتبر ضربة قاصمة للحكومة السودانية ، وان المطلوب الان هو وحدة كل قوى التغيير لهزيمتها .

الى ذلك أنهى كل من مالك عقار و ياسر عرمان واللواء جقود مكوار رحلات خارجية امتدت لاسبوعين شملت كل من اثيوبيا وجنوب افريقيا .

والتقى وفد الحركة في اديس ابابا برئيس الوزراء الاثيوبي هايلا مريم ديسالين وتناول معه بالبحث قضايا الوضع الانساني والسياسي في السودان والكيفية المثلى للوصول الى سلام شامل بين جميع الاطراف السودانية .

و اجرى رئيس الحركة الشعبية والامين العام وممثل الحركة الشعبية في جنوب افريقيا مباحثات امتدت على مدى اسبوع في جوهانسبيرج وبرتوريا التقوا خلالها بمكتب نائب رئيس جنوب افريقيا وبلجنة العلاقات الخارجية بحزب المؤتمر الوطني الافريقي وبقيادة الحزب الشيوعي لجنوب افريقيا وبشخصيات نافذه بحزب المؤتمر الوطني الافريقي والتحالف الحاكم في جنوب افريقيا وباوساط دبلوماسية بينها السفير المصري بجنوب افريقيا .

وقالت مصادر مطلعه في قيادة الحركة الشعبية ان مباحثات الوفد تناولت الوضع السياسي والانساني في السودان وقضايا السلام الشامل وانتهاكات حقوق الانسان وتجربة جنوب افريقيا في الكوديسا والحل الشامل كما التقى الوفد بعدد من القادة والناشطين والاكاديميين السودانيين بجنوب افريقيا .

وينتطر مغادرة وفد الحركة الشعبية في رحلة الى غرب افريقيا تركز على خطورة الاسلام السياسي على وحدة المجتمعات والدول الافريقية كما ستشارك قيادة الحركة الشعبية في اجتماع قيادة الجبهة الثورية الذي يجري الاعداد لانعقاده .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أمامنا المزيد من العقبات 2021-10-24 19:16:38 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق حقائق ناصعة تجلّت في خروج الخميس (٢١ اكتوبر ٢٠٢١) وهي ؛ أن شعب السودان لن يكُفَّ عن نسج الملاحم وتقديم الشهداء والجرحى من أجمل أبنائه على طريق الحرية والسلام والعدالة والحياة المدنية المزدهرة ، (...)

ماذا يفعل السيد بيرتس في الخرطوم ؟ 2021-10-19 17:13:21 بقلم : العبيد أحمد مروح (1) العبيد مروح كان يمكن للأزمة المتصاعدة هذه الأيام بين طرفي "الحرية والتغيير" أن لا تقوم أصلاً أو أن تنتهي قبل أن تصل إلى الحد الذي وصلته، لو أن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الفترة (...)

من مآزق الحركة السياسية 2021-10-17 17:08:05 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق نفس الشعارات والعبارات ؛ نردد ليل نهار : حرية سلام وعدالة الثورة خيار الشعب .. ونتحدث عن التحول الديمقراطي ومدنية الدولة .. نتغَنَّى بعظَمَةْ الثورة وسلميتها المُبْهِرَة ، نسرد قصص البطولة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.