الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 2 كانون الأول (ديسمبر) 2014

البشير يتسلم رسالة من أمبيكي لإنقاذ مفاوضات المنطقتين ودارفور بأديس

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 ديسمبر 2014 ـ تسلم الرئيس السوداني عمر البشير، الثلاثاء، رسالة خطية من رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو أمبيكي، فيما يبدو أنها محاولة لإقالة عثرة مساري التفاوض بأديس أبابا بين الحكومة والحركة لشعبية ـ شمال، وحركات دارفور.

JPEG - 19.8 كيلوبايت
البشير يستقبل منقريوس وكرتي في بيت الضيافة ـ صورة من "سونا"

والتقى مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للسودان وجنوب السودان هايلي منقريوس، الرئيس البشير ببيت الضيافة ظهر الثلاثاء، وسلمه رسالة أمبيكي بحضور وزير الخارجية علي كرتي.

وتعثر مسارا التفاوض بالعاصمة الأثيوبية حول "دارفور" و"منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق"، بعد تمسك الحركة الشعبية ـ الشمال بتضمين ملف المفاوضات عناصر تكفل التفاوض حول جميع قضايا البلاد، بينما تمسكت حركات دارفور بمسار جديد بأديس أبابا يتجاوز منبر الدوحة وطرح عدد من القضايا الخاصة بالمنطقة على طاولة المفاوضات.

وطالبت حركتي "تحرير السودان" و"العدل والمساواة" بنقاش قضايا تتصل بقسمة الثروة والسلطة وتعويض المتأثرين بالحرب وحل أزمة دارفور في إطار قومي شامل.

لكن الرئيس البشير أوصد، الأحد الماضي، الباب أمام أي اتجاه للجمع بين ملفي التفاوض حول دارفور والمنطقتين وقال "بروف إبراهيم غندور مفوض فقط لنقاش قضية المنطقتين ولن يناقش أية قضية أخرى، ودكتور أمين حسن عمر كذلك يمسك في يده وثيقة الدوحة فقط ولن يتم أي جمع بين المسارين مطلقاً".

وقال منقريوس "سلمت رئيس الجمهورية رسالة خطية من ثابو أمبيكي رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى تطرقت إلى التقدم في المحادثات من أجل استقرار السلام في السودان".

ولفت إلى أن الطرفين يعكفان على إنجاح المفاوضات من أجل المشاركة في عملية الحوار الوطني.

وأضاف منقريوس أن اللقاء تطرق إلى نتائج المحادثات التي جرت بأديس أبابا بين وفدي الحكومة مع الحركة الشعبية ـ قطاع الشمال حول المنطقتين ومع الحركات المسلحة بدارفور والتي تهدف إلى تقريب وجهات النظر للمشاركة في الحوار الوطني.

وتقاتل الحكومة السودانية متمردي الحركة الشعبية ـ قطاع الشمال في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان منذ نحو ثلاث سنوات، بينما يشهد إقليم دارفور اضطرابات أمنية منذ 11 عاما.

ووصف المبعوث الأممي، في تصريحات للصحفيين عقب لقاء البشير، الأجواء التفاوضية في أديس أبابا بالمتقدمة.

وعلقت الآلية الافريقية رفيعة المستوى المفاوضات لتستأنف الخميس المقبل لارتباطات رئيس الآلية باجتماعات في العاصمة الألمانية برلين تتعلق بالشأن السوداني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نَقْشٌ على ظهر الموقف 2021-11-29 11:04:40 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق مصاعب عديدة تواجه مسار الثورة في السودان ، من صُنعٍ محلِّي أوخارجي ،سوداني وغير سوداني من الإقليم ومن العالم .. (1) قدَّمَ السودان أرتالاً من المناضلين - نساءً ورجالاً - إلى سوح الكفاح الوطني ، (...)

السودان: إعادة هيكلة المؤسسة السياسية !! 2021-11-26 17:45:36 بقلم : العبيد أحمد مروح العبيد مروح ألقت الأحداث التي شهدها السودان في الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي، وما تلاها من وقائع تتصل بما أسماه قائد الجيش "تصحيح مسار الثورة" بحجر كبير في بركة المنظومة السياسية، خاصة بعد (...)

عودَّة رئيس الوزراء: هل تُحقِّق التوافُق السياسي الوطني؟ 2021-11-26 07:29:47 الواثق كمير kameir@yahoo.com كنت قد وجهت رسالةً مفتوحةً (إلى رئيس الوزراء: كلمة المرور للعبور!)، في أغسطس 2019، قبل تكوين حكومته الأولى، مفادها أنَّ كلمة السر لضمان نجاحه في قيادة الفترة الانتقالية مرهون بأمرين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.