Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير وزوما يتفقان على خطة لمواجهة المحكمة الجنائية الدولية

بكين/ الخرطوم 3 سبتمبر 2015 ـ عقد الرئيسان السوداني والجنوب أفريقي محادثات بالعاصمة الصينية بكين، الخميس، إتفقا خلالها على خطة لمجابهة التحديات التي تواجه القارة وعلى رأسها المحكمة الجنائية الدولية ـ من دون أي تفصيل.

مباحثات بين البشير وزوما في بكين - وكالات
مباحثات بين البشير وزوما في بكين – وكالات
وأثارت زيارة الرئيس السوداني عمر البشير الى جوهانسبيرج قبل عدة أسابيع، لغطا دستوريا واسعا في جنوب أفريقيا، المنضوية تحت لواء الدول الموقعة على ميثاق المحكمة الجنائية.

ورفضت حكومة الرئيس زوما الإمتثال لطلب الجنائية بتوقيف البشير، باعتباره مدعوا تحت ضيافة الاتحاد الافريقي وليس الحكومة.

ويشارك الرئيسان عمر البشير وجاكوب زوما بمعية عدد من القادة الأفارقة، الصين إحتفالاتها بالذكرى الـ 70 لإنتصاراتها في الحرب العالمية الثانية.

ونقلت وكالة السودان للأنباء، الخميس، أن البشير وزوما أكدا ضرورة دعم دولة جنوب السودان للوصول إلي سلام ينهي المعاناة هناك.

وقال وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور إن البشير وزوما وجها وزيري الخارجية في البلدين بالعمل مع وزراء خارجية دول الإيقاد والدول الإفريقية الأخرى لمساعدة ومساندة الأشقاء في دولة جنوب السودان، وبمواصلة التشاور وعقد اللقاءات وصولا لاتفاق حول كافة القضايا الإقليمية والدولية.

وأضاف الوزير انه تم خلال اللقاء الاتفاق علي زيارة رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما للسودان نهاية العام الجاري أو مطلع العام المقبل كما تناولا عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

البشير والسيسي

إلى ذلك عقد الرئيس السوداني بمقر إقامته، جلسة مشاورات مع نظيره المصري، عبد الفتاح السيسي أبديا فيها حرصهما على تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات كافة.

وأوردت وكالة السودان للأنباء، أن اللقاء تم بحضور عدد من الوزراء من الجانبين، وأكد خلاله الرئيسان أهمية الإسراع في عمل اللجان الفنية لاستكمال ترتيباتها لانعقاد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة برئاستهما.

وقال وزير الخارجية إبراهيم غندور، إن الرئيسين وجها الوزراء المعنيين بالعمل على تعزيز ودفع العلاقات إلى آفاق أرحب.

وأضاف غندور قائلاً: “إن اللقاء تناول العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.