Thursday , 18 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير : تطبيق بنود اتفاق اديس يبدأ الاسبوع القادم

الخرطوم 9 اكتوبر 2012 اكد الرئيس السوداني عمر البشير بدء آليات تنفيذ اتفاق أديس أبابا مع دولة جنوب السودان الأسبوع القادم باجتماع اللجان، خاصة لجنة الترتيبات الأمنية، وقال إن فك الارتباط بين الجنوب والمجموعات المتمردة بولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق يعزز فرص الوصول لحل سلمي.

omar_al-bashir_left_and_salva_kiir_right_gesture_after_the_signing_ceremony_of_a_deal_on_economic_and_security_agreements_thursday_sept._27_2012_in_addis_ap-2.jpgوتوقع الرئيس السوداني في حديثه بفاتحة أعمال الدورة السادسة للبرلمان السوداني امس ، أن تحرز العلاقة السليمة مع الجنوب انفرجاً اقتصادياً في بلاده.

وقال ان الاتفاق قطع الطريق امام الواهمين باسقاط النظام ،واعلن البشير ترحيبه بمقترح تقدمت به روسيا لمجلس الامن بتعويض حكومة السودان وشركائها من كافة الدول جراء الخسائر التي تعرضت لها عقب الاعتداء علي منطقة هجليج .

واكد البشير بان الاسابيع القادمة ستشهد جهودا لعودة حاملي السلاح لركب السلام مؤكدا التزام الحكومة بايفاء التزاماتها كاملة تجاه مشروعات التنمية بدارفور

وتعهد البشير بترقية وتطوير الخدمة العامة ومراجعة سياسات الاجور، وأعلن عن توفير مبلغ 601 مليون جنيه لامتصاص اثار الناجمة عن سياسة الاصلاح الاقتصادي.

وشدد علي قدرة الحكومة علي حماية ممثلي البعثات الدبلوماسية ، مشيراً الي انالحكومة تتطلع لبناء شراكات استراتيجية مع العالم الخارجي دون املاءات وفرض اجندات .

و أكد البشير عزم الدولة على إجراء المزيد من المشاورات مع كافة أطياف الشعب السوداني في الداخل والخارج على مستوى النخب والرأي العام واستنطاق كل الآراء حول القضايا الرئيسية دون إقصاء أو حجر على أحد في سبيل إعداد دستور جديد للبلاد يتسع لاكتساب كل جديد يرفع المسيرة إلى الأمام.

وقال البشير ” نعمل جاهدين لترسيخ قيم الحكم الرشيد على الأداء السياسي والإداري واتباع نهج الشورى في المؤسسات الحكومية والأهلية.

ونبه الرئيس السوداني إلى أن نجاح التجربة الدستورية والممارسة الديمقراطية يقتضي توسيع دائرة الأمن وتعزيز التعايش السلمي الاجتماعي، وأشار إلى جهود الدولة في تعزيز السلام الشامل في دارفور عبر اتفاق الدوحة الذي تتواصل جهود الشراكة معه لإنجاح مؤتمر المانحين لدرافور في ديسمبر القادم بالدوحة.

وأكد البشير التزام الدولة تجاه تنمية دارفور رغم التحديات الاقتصادية التي تواجهها البلاد وتنفيذ الاتفاق مع حركة التحرير والعدالة.

وأشار إلى انعقاد مؤتمر النازحين واللاجئين لترتيب العودة الطوعية الآمنة لهم خلال الأسابيع القادمة. ووجه البشير الأجهزة على المستويين الولائي والاتحادي بتنسيق حماية موسم الصادر بدارفور ليجني المزارعون ثمرة حصادهم الذي يساهم في العودة الطوعية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.