الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 9 تشرين الأول (أكتوبر) 2012

البشير : تطبيق بنود اتفاق اديس يبدأ الاسبوع القادم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 اكتوبر 2012 اكد الرئيس السوداني عمر البشير بدء آليات تنفيذ اتفاق أديس أبابا مع دولة جنوب السودان الأسبوع القادم باجتماع اللجان، خاصة لجنة الترتيبات الأمنية، وقال إن فك الارتباط بين الجنوب والمجموعات المتمردة بولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق يعزز فرص الوصول لحل سلمي.

JPEG - 23.5 كيلوبايت

وتوقع الرئيس السوداني في حديثه بفاتحة أعمال الدورة السادسة للبرلمان السوداني امس ، أن تحرز العلاقة السليمة مع الجنوب انفرجاً اقتصادياً في بلاده.

وقال ان الاتفاق قطع الطريق امام الواهمين باسقاط النظام ،واعلن البشير ترحيبه بمقترح تقدمت به روسيا لمجلس الامن بتعويض حكومة السودان وشركائها من كافة الدول جراء الخسائر التي تعرضت لها عقب الاعتداء علي منطقة هجليج .

واكد البشير بان الاسابيع القادمة ستشهد جهودا لعودة حاملي السلاح لركب السلام مؤكدا التزام الحكومة بايفاء التزاماتها كاملة تجاه مشروعات التنمية بدارفور

وتعهد البشير بترقية وتطوير الخدمة العامة ومراجعة سياسات الاجور، وأعلن عن توفير مبلغ 601 مليون جنيه لامتصاص اثار الناجمة عن سياسة الاصلاح الاقتصادي.

وشدد علي قدرة الحكومة علي حماية ممثلي البعثات الدبلوماسية ، مشيراً الي انالحكومة تتطلع لبناء شراكات استراتيجية مع العالم الخارجي دون املاءات وفرض اجندات .

و أكد البشير عزم الدولة على إجراء المزيد من المشاورات مع كافة أطياف الشعب السوداني في الداخل والخارج على مستوى النخب والرأي العام واستنطاق كل الآراء حول القضايا الرئيسية دون إقصاء أو حجر على أحد في سبيل إعداد دستور جديد للبلاد يتسع لاكتساب كل جديد يرفع المسيرة إلى الأمام.

وقال البشير " نعمل جاهدين لترسيخ قيم الحكم الرشيد على الأداء السياسي والإداري واتباع نهج الشورى في المؤسسات الحكومية والأهلية.

ونبه الرئيس السوداني إلى أن نجاح التجربة الدستورية والممارسة الديمقراطية يقتضي توسيع دائرة الأمن وتعزيز التعايش السلمي الاجتماعي، وأشار إلى جهود الدولة في تعزيز السلام الشامل في دارفور عبر اتفاق الدوحة الذي تتواصل جهود الشراكة معه لإنجاح مؤتمر المانحين لدرافور في ديسمبر القادم بالدوحة.

وأكد البشير التزام الدولة تجاه تنمية دارفور رغم التحديات الاقتصادية التي تواجهها البلاد وتنفيذ الاتفاق مع حركة التحرير والعدالة.

وأشار إلى انعقاد مؤتمر النازحين واللاجئين لترتيب العودة الطوعية الآمنة لهم خلال الأسابيع القادمة. ووجه البشير الأجهزة على المستويين الولائي والاتحادي بتنسيق حماية موسم الصادر بدارفور ليجني المزارعون ثمرة حصادهم الذي يساهم في العودة الطوعية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أمامنا المزيد من العقبات 2021-10-24 19:16:38 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق حقائق ناصعة تجلّت في خروج الخميس (٢١ اكتوبر ٢٠٢١) وهي ؛ أن شعب السودان لن يكُفَّ عن نسج الملاحم وتقديم الشهداء والجرحى من أجمل أبنائه على طريق الحرية والسلام والعدالة والحياة المدنية المزدهرة ، (...)

ماذا يفعل السيد بيرتس في الخرطوم ؟ 2021-10-19 17:13:21 بقلم : العبيد أحمد مروح (1) العبيد مروح كان يمكن للأزمة المتصاعدة هذه الأيام بين طرفي "الحرية والتغيير" أن لا تقوم أصلاً أو أن تنتهي قبل أن تصل إلى الحد الذي وصلته، لو أن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الفترة (...)

من مآزق الحركة السياسية 2021-10-17 17:08:05 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق نفس الشعارات والعبارات ؛ نردد ليل نهار : حرية سلام وعدالة الثورة خيار الشعب .. ونتحدث عن التحول الديمقراطي ومدنية الدولة .. نتغَنَّى بعظَمَةْ الثورة وسلميتها المُبْهِرَة ، نسرد قصص البطولة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.