Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الأمن السوداني يصادر صحيفة (آخر لحظة) للمرة الثانية خلال 72 ساعة

الخرطوم 24 أبريل 2016 ـ صادر جهاز الأمن والمخابرات السوداني، صباح الأحد، نسخ صحيفة “آخر لحظة” من المطبعة بدون إبداء أسباب في ثاني مصادرة خلال 72 ساعة تتعرض له الصحيفة المملوكة للإسلامي الحاج عطا المنان.

صحفيون محتجون على المصادرة الجماعية للصحف أمام مجلس الصحافة بالخرطوم ـ (سودان تربيون)
صحفيون محتجون على المصادرة الجماعية للصحف أمام مجلس الصحافة بالخرطوم ـ (سودان تربيون)
وتشير “سودان تربيون” إلى أن جهاز الأمن بدأ منذ الأسبوع الماضي مضاعفة عقوبة مصادرة الصحف ليومين بدلا عن يوم واحد، حيث تعرضت صحيفتي “التغيير” و”الصيحة” للمصادرة أكثر من مرة.

وبحسب منظمة صحفيون لحقوق الإنسان “جهر” فإن عملية مصادرة “آخر لحظة” ليوم الأحد، تمت في حوالي الواحدة فجرا إذ حضر إلى مقر مطبعة “كرري”، مُنتسبان لجهاز الأمن، صادرا جميع النسخ المطبوعة. وسبق أن صادر الجهاز عدد الجمعة الماضي من الصحيفة.

كما سبق، وصادر جهاز الأمن عددي الأحد 17 أبريل والاثنين 18 أبريل من صحيفة “الصيحة” أثناء، وبعد عملية الطباعة، كما تمت مصادرة صحيفة “التغيير” يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين بدون إبداء أي أسباب.

وقالت “جهر” إن مصادرة الصحف بعد الطباعة، “إجراء أمني عقابي بعدي تأديبي” على نشر الصحف موادا صحفية غير مرضي عنها، لتعريض الصحف لخسائر اقتصادية وسياسية وأدبية وإجبارها على ممارسة الرقابة الذاتية تفاديا للمصادرة.

وتشكو الصحافة في السودان من هجمة شرسة تنفذها السلطات الأمنية على فترات متقاربة حيث تتعرض للمصادرة تارة والإيقاف تارة أخرى، علاوة على فرض الرقابة القبلية أحيانا.

ويتهم جهاز الأمن بعض الصحف بتجاوز “الخطوط الحمراء” بنشر أخبار تؤثر على “الأمن القومي”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.